منبر كل الاحرار

المجلس الرئاسي يعجز عن توفير الوقود لتشغيل كهرباء عدن

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

 

عجز المجلس الرئاسي عن توفير الوقود لتشغيل كهرباء عدن.

وكشف المسئول الإعلامي لمؤسسة الكهرباء بعدن نوار ابكر ، عن تفاقم أزمة الكهرباء بالمدينة جراء عجز مجلس القيادة الرئاسي وحكومة بن مبارك عن توفير الوقود لمحطات التوليد.
وقال ابكر في منشور له على صفحته في “الفيس بوك” أسباب تدهور خدمة الكهرباء خلال الأيام الماضية ،أن مؤسسة الكهرباء منذ ليلة عيد الفطر وهي نتلقى وعود بتأمين كميات وقود تسهم برفع التوليد إلا أن تلك الوعود تتأجل يوماً عن يوم.
وأضاف المسؤول الإعلامي أن لجنة الوقود قامت بخفض مخصص الوقود لكافة محطات التوليد بعموم المحافظات وليس عدن فقط  ، محذراً من الكمية المتبقية تكفي ليوم واحد أو يومين كحد أقصى، في حين أن شحنة الوقود القادمة من المتوقع ان تصل بين 25 – 29 ابريل، وهي تحمل قرابة 45 الف ديزل و30 الف مازوت.
وكشف ابكر بأن أحمال عدن بلغت قرابة 590 ميجا وات وهو مؤشر كبير جداً في بداية الصيف حسب قوله، فيما إجمالي التوليد الحالي 225 ميجا، أي أن العجر 375 ميجا، متوفر منها 260 ميجا خارج الخدمة لعدم توفر الوقود!!!
وأشار أبكر الى بقاء أكثر من 40‎% من محطات التوليد ذات وقود الديزل خارج الخدمة، الى جانب التوليد المنخفض لمحطة الرئيس بقدرة 65 ميجا فقط، لعدم رفع مخصص النفط الخام للمحطة ، وأن ما يأتي للمحطة يومياً قرابة 6 ناقلات وقود فقط وحال تعثر نقلها جراء قطع الطريق قد يهدد بإيقاف المحطة.
وتابع أن ساعات التشغيل تتراوح بين ساعة ونصف وساعتين كحد أقصى فيما الانطفاء المبرمج بين خمس وإلى ست ساعات، “ولا نعلم في حال لم يتم توفير وقود ديزل اسعافي يوم غدا ( اليوم الجمعة ) كيف سيكون الحال.
كما كشف المسئول الإعلامي لمؤسسة الكهرباء بعدن وجود قرابة ” 260″ ميجا وات فعلياً هي خارج الخدمة بسبب عدم توفر الوقود  وهي 60 ميجا ديزل و200 ميجا نفط خام بمحطة الرئيس بعد جاهزيتها الكاملة وادخالها عبر شبكة النقل الجديدة والذي تم الاعلان عنها في منتصف شهر رمضان.
وأوضح قائلاً : حتى هذه اللحظة لا أدرك تماماً لماذا لا تضغط الحكومة ومجلس القيادة الرئاسي برفع مخصص محطة الرئيس الذي يأتي مجاناً وادخال 200 ميجا للخدمة والتي بدورها ستخفف من حدة انقطاعات التيار في ظل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في بداية الصيف وبشكل غير مسبوق. ولكن لا ألقى اجابة حقيقية حول صمت الحكومة والرئاسة إزاء عدم رفع مخصص النفط الخام للمحطة!.
ودعا المسئول الإعلامي لمؤسسة الكهرباء بعدن أعضاء مجلس القيادة الرئاسي حكومة بن مبارك التدخل العاجل والفوري بتأمين الوقود لإدخال التوليد المتاح للخدمة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com