منبر كل الاحرار

المبعوث الأممي يعلن رفضه للإدارة الذاتية في الجنوب

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

 

انتقد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، قيام المجلس الإنتقالي الجنوبي بإعلان الإدارة الذاتية ، داعيا إياه إلى تنفيذ اتفاق الرياض.

وقال غريفيث خلال إحاطته في مجلس الأمن الخميس إن “التوترات العسكرية تتصاعد في الجنوب خاصة في محافظتي أبين وسقطرى”، داعيا كل الأطراف إلى ضبط النفس.

وتابع غريفيث  “أدعو المجلس الانتقالي والحكومة إلى التطبيق الفوري لاتفاقية الرياض” معبرا في نفس الوقت عن صدمته من إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي والخطوات اللاحقة التي اتخذت، حكمًا ذاتيًا في محافظات الجنوب.

وأشار غريفيث خلا إحاطته التي قدمها مساء الخميس أمام مجلس الأمن عبر دائرة تليفزيونية مغلقة، بشأن الأوضاع السياسية والإنسانية في اليمن إلى خارطة طريق “قابلة للتنفيذ”، للأطراف اليمنية، لتحقيق السلام في البلاد، موضحا أن “الأمم المتحدة قدمت خارطة طريق قابلة للتنفيذ، والأمر متروك لمن يمتلكون السلاح والقوة وإمكانية اتخاذ القرارات لتحقيق ذلك”.

كما حذر غريفيث من أن “فيروس كورونا والتباطؤ الاقتصادي العالمي يهددان بالمزيد من المحن في اليمن الذي عانى بالفعل أكثر من أي دولة أخرى”.

وأعرب في إفادته عن شعوره بـ”الإحباط إزاء الموقف العسكري الذي يدعو للقلق الخاص”.

وأقر غريفيث بأن “هناك مفاوضات جارية حاليا لوقف إطلاق النار، وأن المفاوضات استفادت من الدعم الدبلوماسي الإقليمي والدولي المتضافر”، دون تفاصيل أكثر.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com