منبر كل الاحرار

هل أصيبت الفرقاطة اليونانية في خليج عدن بهجوم من صنعاء؟

الجنوب اليوم | خاص

 

أقر الاتحاد الأوروبي عبر تحالفه العسكري البحري المسمى (أسبيدس) في البحر الأحمر وخليج عدن، بتعرض الفرقاطة اليونانية لهجوم بطائرة مسيرة يمنية تابعة لقوات البحرية اليمنية التابعة لأنصار الله “الحوثيين” اليوم الخميس.

وقالت (أسبيدس) في بيان لها اليوم نشرته على منصة إكس إن الفرقاطة اليونانية (هيدرا) اشتبكت مع طائرتين مسيرتين تابعتين لأنصار الله الحوثيين في خليج عدن.

وأقرت (أسبيدس) أن السفينة اليونانية أسقطت واحدة من هاتين الطائرتين المسيرتين فيما لم تفصح عن مصير الطائرة الأخرى، ما يشير إلى أنها استهدفت الفرقاطة اليونانية وحققت هدفها.

ومن المتوقع أن تغادر الفرقاطة اليونانية وتنسحب من المنطقة لتلحق بالسفينة الفرنسية والسفينة الألمانية الحربيتين اللتين تم سحبهما بعد تعرضهما للاستهداف أكثر من مرة وبعد نفاد ذخيرتهما بسبب ضراوة المواجهات وكثافة النيران من اليمن بحسب ما أقر به المسؤولون العسكريون الفرنسيون والألمان.

وكان تحالف أسبيدس قد شارك بـ4 سفن حربية، وقد انسحبت نصف القوة البحرية الأوروبية من المنطقة على وقع الهجمات المتكررة لقوات صنعاء بقيادة أنصار الله الحوثيين التي تشترط لوقف هجماتها على السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بكيان الاحتلال وقف العدوان على غزة ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني هناك.

كما سبق أن انسحبت إحدى السفن الحربية الأمريكية المشاركة في عملية ما تسمى (حارس الازدهار)، والتي توسعت من حماية السفن الإسرائيلية رغم فشلها في ذلك إلى شن هجمات عسكرية ضد اليمن في مناطق سيطرة أنصار الله الحوثيين في محاولة لإضعاف قدراتهم العسكرية إلا أنه وعلى الرغم من شن أكثر من 450 غارة جوية داخل اليمن من قبل الطيران الأمريكي والبريطاني إلا أن البحرية الأمريكية فشلت في هزيمة القوات اليمنية التابعة لأنصار الله، وهذا ما أكده الضابط السابق في البحرية الأمريكية جيمس دورسو في تحليل له نشر قبل يومين في موقع “أوراسيا ريفيو” الأمريكي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com