منبر كل الاحرار

موقع أمريكي: تركيا تستعد لتدخل عسكري في اليمن

الجنوب اليوم | خاص

 

أكد موقع أمريكي ما يتداول من أنباء عن تدخل تركي في اليمن على غرار ما حدث في ليبيا.

وقال موقع (مينت برس) وهو موقع متخصص بالقضايا السياسية والاقتصادية والخارجية والبيئية حول العالم إن الرئيس التركي رجب أردوغان يستعد للتدخل العسكري في اليمن.

وأضاف الموقع الذي اطلع على تقريره الجنوب اليوم، إن فصيلاً من حزب الإصلاح – الإخوان المسلمين باليمن – هو عبارة عن حليف أيديلوجي وسياسي للرئيس اردوغان، وأضاف الموقع إن هذا الفصيل يقاتل بالفعل في المحافظات الجنوبية لا سيما في أبين وشبوة.

ونقل الموقع الأمريكي عن مصادر أن تركيا جندت مرتزقة ليبيين وسوريين للقتال في اليمن متعهدة لهم بدفع رواتب كبيرة للقتال في المناطق الجنوبية وعلى طول الساحل الغربي لليمن، وأضاف الموقع إن مصادر إعلامية كانت قد قالت أن قوات تركية كان من المفترض أن تدخل اليمن الأسبوع الماضي على متن طائرة تركية تحمل مساعدات وأدوية تتعلق بوباء كورونا، غير أن تحالف الحرب على اليمن منع الطائرة من الهبوط في مطار عدن.

كما نقل الموقع الأمريكي عن سياسيين يمنيين قولهم إن تركيا تتريد الوصول إلى ميناء بلحاف الاستراتيجي وتأمين استخدامه كمحور لتصدير الغاز والنفط، والسيطرة على السواحل المفتوحة للبحر العربي ومضيق باب المندب لاستخدامها لاحقاً بوابة لتركيا للتدخل في المنطقة.

كما أضاف الموقع إن عسكريين صرحوا أن أنقرة نجحت في تعزيز وجودها الاستخباري في اليمن عبر المنظمات الإغاثية التركية.

ولفت الموقع إلى أن العلاقة بين تركيا ونظام هادي المنفي بالرياض، مشيراً إلى أن وسائل الإعلام التركية الرسمية لأول مرة تهاجم سلطة هادي وتصف رئيسها بأنه “الرئيس المحتجز في السعودية ومسلوب الإرادة”، وأن ذلك حدث الإثنين الماضي بسبب بيان وزارة الخارجية بحكومة هادي والذي رحبت فيه بمبادرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بشأن وقف إطلاق النار في ليبيا كون المبادرة تهدف إلى إنقاذ خليفة حفتر خصم حكومة ليبيا المدعومة من تركيا.

واعتبر الموقع الأمريكي إنه في ظل تصاعد الخلاف بين تركيا من جهة والسعودية والإمارات من جهة أخرى ووصوله إلى مستويات غير مسبوقة مع المواجهة العسكرية غير المباشرة بين الطرفين في ليبيا، تتزايد التساؤلات والتكهنات حول مدى وإمكانية لجوء تركيا إلى التدخل العسكري في اليمن لصالح أطراف يمنية معينة وتحديداً جماعة الإخوان.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com