منبر كل الاحرار

تركيا تطلب من حكومة هادي حماية أمنية لمقرها بعدن.. هل يوافق الانتقالي؟

الجنوب اليوم | خاص

 

طلبت قيادة منظمة تيكا التركية من حكومة هادي حماية أمنية لمقرها ومقر الهلال الأحمر التركي في مدينة عدن الخاضعة لسيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي وقواته المدعومة من الإمارات.

وكانت تركيا ألمحت إلى أن الإمارات تقف خلف محاولة اغتيال أحد مسؤوليها في عدن وهو المسؤول المالي للهلال الأحمر التركي علي جان ديوك، حيث نشرت بقناة “تي ار تي” أن المخابرات التركية ألقت القبض على جاسوس يعمل لصالح الإمارات قبل عدة أيام، غير أن الكشف عن اعتقال الجاسوس في هذا التوقيت وبعد محاولة اغتيال احد موظفيها بعدن يشير إلى أن تركيا أرادت التلميح بأنها تتهم الإمارات بالوقوف خلف محاولة اغتيال موظفها في عدن.

في هذا السياق قال مراقبون إن الحكومة التركية لا يبدو أنها ستغادر مسرح الصراع في عدن، بل تسعى لإشراك نفسها أكثر، حيث وجهت عبر منظمة تيكا خطاباً لحكومة هادي ممثلة بوزير التخطيط والتعاون الدولي تطلب حماية أمنية لمقر المنظمة ومقر الهلال الأحمر التركي في عدن.

ويرى مراقبون إن طلباً كهذا قد يفجر الصراع بين الانتقالي وحكومة هادي من جديد، حيث من المتوقع ألا يسمح الانتقالي لأي جهة أمنية خارج سيطرته بالدخول إلى عدن، كما تعتقد مصادر مطلعة أن تركيا قد تستغل ما تعرض له أحد موظفيها لإدخال قوة أمنية تابعة لها بصفة رسمية، وذلك بعد أن تحصل على ضوء أخضر من حكومة هادي بصفتها الحكومة المعترف بها.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com