منبر كل الاحرار

هذا ما ستتضمنه جولة المفاوضات الجديدة بجنيف

الجنوب اليوم | مقالات
كتب/ حافظ نديم

 

جولة مفاوضات جنيف القادمة في 10 مارس الجاري بعد يوم غد انشاء الله ..  هي امتداد طبيعي لتفاهمات مسقط التي تمت بين صنعاء والرياض نتوقع أنها ستفضي هذه الجولة إلى إعلان مسودة مبادئ إتفاق سلام سياسي نهائي وشامل في اليمن .

“من بينها الاتفاق على الاتي”:

1- توحيد البنك والسياسة النقدية للبلاد ورفد الاحتياط الإئتماني بالودائع اللازمة لتعزيز العملة الوطنيه مقابل سماح صنعاء بتصدير النفط والغاز مقابل توريد عائداتهما في حساب مشترك تابع للبنك المركزي في الخارج بإشراف الأمم المتحدة وسلطنة عمان، تلتزم السعودية والوسيط العماني بسحب الإوراق النقدية المطبوعة من السوق وإعادة دمج العملتين القديمة والجديدة بالآلية العمانية بما ينهي الانقسام المالي والنقدي الموجود في البلاد وبما يحقق دفع مرتبات الدولة بالنقد الموحد لجميع موظفي الدولة جنوبا وشمالا وتوزيع الفائض في احتياط المركزي في الخارج ..

2-الاتفاق على آلية عسكرية مزمنة لسحب القوات الأجنبية من اليمن لن تقل على عشر سنوات قادمة ..

3-حل أزمة (شرعية النظام السياسي في اليمن) وتشكيل مجلس رئاسة للبلاد مناصفة بين صنعاء وحلفاءها وحلفاء الرياض وأبوظبي ولجنة مصالحة وطنية ولجنة توافقية لصياغة الدستور..

4-التوافق على هيئات عسكرية لإعادة بناء جيش يمني اتحادي مشترك وبما يضمن حصول الرياض على الضمانات الأمنية الخاصة بها في اليمن وبما يضمن لأنصار الله وحكومة صنعاء وجود قوة مرجحة في الثقل العسكري للدولة القادمة ..

5-انهاء ملف الأسرى وتبادل تام وشامل للاسرى الموجودين لدى الطرفين ..

6-حصول الرياض على ضمانة سريان مفعول اتفاقيات ترسيم الحدود التي وقعت بين اليمن والسعودية واتفاقية جدة عام2000،من صنعاء..

7-ضمان وحدة اليمن بشكل توافقي والحفاظ على سيادة حدوده الإقليمية في البر والبحر والجو ..  -تأجيل السعودية تنفيذ قرار تشكيل قوات سلفية موالية لها تحت قيادة العليمي “قرار إنشاء قوات درع الوطن”، (أو تنفيذه بشكل جزئي  محدود وفي نطاق ضيق في عدن وباب المندب ووادي حضرموت) لضمان تمرير أي توافقات قادمة في الملف العسكري بين صنعاء والرياض..

8-التوافق على لجنة مشتركة لحصر  وتقييم الأضرار الناجمة عن الحرب يليها دعوة للأمم المتحدة لعقد مؤتمر دولي لإعادة الإعمار والتعويضات وجبر الضرر المادي والمعنوي الذي خلفته الحرب ..

9- التوافق على تجميد ملف التقسيم الإداري لليمن والتوافق على تجميد مشروع الأقاليم الستة وترحيل القضية الجنوبية إلى أجل غير مسمى مقابل ضمان السعودية والأمريكان والبريطانيين على تنازل سياسي من حكومة صنعاء ببقاء قواعدهم العسكرية لسنوات أطول كضمانة لهم على تنفيذ ماسيتم الاتفاق عليه ولتطمن على وجود نفوذ عسكري وسياسي لهم في اليمن مستقبلا بشكل ما،وكضرورة إستراتيجية لاميركا وبريطانيا وحلفاءها في اليمن وفي جنوب الشرق الأوسط لاسيما مع تزايد احتمالات المواجهة بين اميريكا وحلف الناتو وروسيا والصين وتزايد احتمالات اندلاع حرب عالمية ثالثة (طبعا سيتم ذلك بالتراضي مع الروس الذين دخلوا على خط الأزمة اليمنية بشكل مباشر مؤخرا) ..

10-التوافق على تزمين تنفيذ الإتفاق بفترة لن تقل عن ثلاث إلى خمس سنوات ..

11_إقامة منطقة عازلة على الشريط الحدودي بين السعودية واليمن لاتقل عن 25 كيلومتر كضمانة أمنية ستقدمها صنعاء للرياض..

12-ضمان وجود تأثير سياسي وعسكري لأنصار الله وصنعاء بما يعادل النصف لحلفاء الرياض وأبوظبي في الدولة في الملفات العسكرية والسياسية الاستراتيجية العامة للدولة ..

13- اعتراف أممي ودولي بنتائج المفاوضات وإصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يسحب قرار وضع اليمن تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة (بما يبقي وجود ضمانات الأطراف المشاركة في الحرب) ..  على مسؤوليتي.