منبر كل الاحرار

اليمن يحتاج إلى 20 سنة لرفع مخلفات التحالف من الاسلحة المحرمة

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

 

تحتاج اليمن إلى 20 سنة لرفع مخلفات التحالف من الاسلحة المحرمة دولياً، هذا ما اكدة البرنامج الوطني للالغام بصنعاء ، باليوم العالمي للتوعية بمخاطر الالغام ومخلفات الحروب الذي تم إحيائة يوم امس بصنعاء بحضور ممثلين الامم المتحدة الداعمين للمركز التنفيذي للتعامل مع الالغام المؤسسة المخولة بنزع الالغام ومخلفات الحروب والتي تأسست في العام 1998م.
حيث يصادف اليوم العالمي بالتوعية بمخاطر الالغام واليمن تعيش حربا مدمرة من قبل التحالف استخدمت فيها مختلف أنواع الذخائر والصواريخ والقنابل العنقودية المحرمة دولية على مدى ثلاث سنوات من الحرب.
وبحسب احصائيات حديثة للجنة الوطنية للتعامل مع الالغام فإن مساحة الاراضي اليمنية التي تم مسحها من الالغام والقنابل العنقودية فقط بحوالي 8193073 متر مربع خلال ثلاثة اعوام من الحرب التي اعلنها التحالف بقيادة السعودية.
وقال المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في تقريره في فعالية اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام الاربعاء، أن الفرق الميدانية التابعة للمركز تمكنت من رفع جزء بسيط من ما تم إلقاءه من قبل التحالف وما تبقى لرفعه وتطهيرها يحتاج إلى عشرات السنين ، مضيفا أن مناطق كثيرة في اليمن لم تستطع الفرق الوصول إليها بسبب استمرار القصف.
وذكر التقرير أن نسبة انتشار الالغام على أراض الجمهورية اليمنية بما نسبته 83% خلال ثلاثة اعوام مقارنة بما تم مسحة عام 2014م
وكشف التقرير أن ما يقارب 13 نوعا من القنابل العنقودية معظمها أمريكيا وبريطانيا ألقيت بواسطة طيران التحالف بقيادة السعودية على مختلف المحافظات اليمنية خلال ثلاثة أعوام .
خبراء في نزع الالغام والمتفجرات في المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام أكدوا أن مشكلة الألغام كانت بإمكانها أن تحل وتصبح اليمن خالية من الألغام في العام 2015 ، لكن جاءت حرب التحالف وغيرت الواقع لتصبح اليمن موبوئة بألاف القنابل العنقودية المحرمة دولية ومئات الصواريخ تعد هي الكارثية الانسانية التي تهدد حياة اليمنيينن مضيفين بأن اليمن يحتاج إلى أكثر من عشرين سنة لرفع ما خلفه التحالف من متفجرات وقنابل وصورايخ.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com