منبر كل الاحرار

رويتز تكشف المستور .. سكان عدن على موعد مع صيف بدون كهرباء

الجنوب اليوم | رويتز

 

يستعد اليمنيون في مدينة عدن لصيف قائظ شديد القسوة مع استمرار معاناتهم من انقطاع التيار الكهربائي.

وتنقطع الكهرباء في المدينة التي تسيطر عليها حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دولياً، لمدة 12 ساعة في اليوم بسبب عجز محطات الطاقة المحلية عن توفير ما يكفي من الكهرباء.

وكانت عدن تعتمد على مدينة مأرب المجاورة، الغنية بالغاز الطبيعي، في توفير الطاقة.

لكن منذ أن بدأت الحرب في أفقر دول العالم العربي، انهارت محطات توليد الكهرباء، ويقول محسن سعيد المسؤول في محطة الطاقة المحلية الوحيدة بالمدينة إن المحطة اضطرت أن تواصل توفير الكهرباء لعدن وثلاث مدن أخرى.

وقال سعيد “لدينا عجز بالتوليد بسبب المحطات أو التوليد غير كافي لأنه كان من أول الاعتماد على المحطة الغازيه في مأرب بتغذية المحافظات أغلبها نتيجة لوجود الغاز في مأرب. وبعد الحرب انفصلت المحطات (عن مارب) وبقية عدن تغذي نفسها بنفسها مع إضافة المحافظات لحج وأبين والضالع إلى حمل محافظة عدن بالرغم من ندرة التوليد”.

ولجأ الكثيرون إلى مولدات الطاقة كبديل، لكن سعر المولد الواحد يتراوح بين 300 دولار و800 دولار. ولا تستطيع المستشفيات والعيادات استخدام المولدات غالية الثمن بسبب الموارد المحدودة

وقال أحمد عبد العزيز وهو أحد سكان عدن “لابد تكون فيه حلول لمشكلة الكهرباء لأن صيف عدن صيف حار لا يُطاق والنَّاس بعضهم أمراض.. مرضى بعضهم ما يتحملوش الكهرباء ويموتوا”.

كما يشعر البعض في عدن بالقلق من أن يؤثر انقطاع التيار الكهربائي على أعمالهم وأرزاقهم مع اقتراب الصيف الساخن حيث يمكن أن ترتفع درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية.

وقال صاحب متجر يدعى محمد حسن “الكهرباء هذه الأيام واصل وهذه الأيام حمى في عدن وأنتم عارفين، ما حد يقدر يعيش بالحمى، المولدات إذا شغلناها تستهلك كثير كثير بترول والبترول غالي كثير زيادة هذه الأيام ، وإحنا مستحيل نغلق المحل على سب (بسبب) الكهرباء نضطر ان إحنا نشتري مولدات ونستخدم الماطور (المولد) على سب شغلنا”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com