منبر كل الاحرار

آل جابر .. الرياض أسقطت هادي كما اسقطت صالح عام ٢٠١١

الجنوب اليوم | خاص

 

كشف السفير السعودي لدى اليمن، محمد ال جابر، في لقاء له أجرته معه قناة “روتانا خليجية” أن السعودية أسقطت الرئيس المعزول عبدربه منصور هادي كما أسقطت من قبله علي عبدالله صالح.

وأرجع آل جابر الإطاحة بهادي إلى “الحكمة اليمانية”، محاولاً تبرير الدور السعودي في الانقلاب على هادي وتعيين مجلس رئاسة جديد من الموالين للرياض وأبوظبي بأنه تبنى مهمة إقناع الرئيس المعزول بالقيام بتفويض صلاحياته للمجلس الرئاسي، وقال في الحوار أن الرياض تبنت مهمة إقناع هادي.

وفي الحوار التلفزيوني الذي جاء في حوالي ساعة وسبعة وثلاثين دقيقه، زعم أل جابر إن تشكيل المجلس الرئاسي جاء بناء على مخرجات الفريق السياسي اليمني في مشاورات الرياض التي رعاها مجلس التعاون الخليجي والذي ناقش ثلاثة مقترحات من بينها مجلس رئاسي، ومقترح آخر تعيين نائبين لهادي من الشمال والجنوب تنقل لهم السلطة، ومقترح ثالث تمثل بتوسيع هيئة استشارية لديها بعض صلاحيات الرئيس.

وأشار إلى أن السعودية تقلت طلبات من اليمنيين لمساعدتهم في تخطي مرحلة هادي كون الوضع في اليمن كان معقداً وصعباً، بالإشارة إلى أن هادي فشل في تمرير أجندات السعودية، وعندما سأله المذيع ماهو دور السعودية في ذلك أجابه بأن “دور السعودية في هذا القرار هو نفس دور السعودية في إقناع علي عبدالله صالح للتخلي عن السلطة ونقلها إلى نائبه في٢٠١١م”.

حتى الآن تحاول السعودية أن تبرئ نفسها من الانقلاب الأبيض الذي قامت به ضد هادي وتعيين مجلس رئاسي لحماية أجندتها وأجندات الإمارات وأمريكا في اليمن، ومع ذلك لا تستطيع أن تخفي قيامها بوضع هادي وأسرته تحت الإقامة الجبرية في الرياض ومنع عنه الزيارة وتجميد كافة حسابات اقربائة في البنوك وفرض عقاب جماعي عليه وعلى العشرات من أسرته رافضة حتى اليوم التجاوب مع الوساطات البريطانية للإفراج عنه واجلاءه إلى لندن.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com