منبر كل الاحرار

تحذيرات من تداعيات إعصار “تنج” على سقطرى وسواحل حضرموت والمهرة

الجنوب اليوم | حضرموت

 

قالت قوات خفر السواحل بمحافظة حضرموت، اليوم الجمعة،أنه من المتوقع وصول تأثيرات إعصار “تنج” إلى سواحل المحافظة بين 22 و24 من أكتوبر الجاري.
وأوضحت أنها وضعت تدابير منها منع مغادرة المراكب الخشبية “العباري” إلى جزيرة سقطرى ابتداءً من صباح اليوم الجمعة، ومنع مغادرتها إلى الصومال ابتداء من صباح يوم غد السبت، “وإبلاغ جميع جمعيات العباري بمديريتي الريدة وقصيعر بتدويرها إلى ميناء الشحر لغرض التصوين”.
وطالبت خفر السواحل الجمعيات السمكية في القطاع الشرقي بضرورة سحب قوارب الصيد إلى اليابسة ابتداءً من مساء اليوم الجمعة والابتعاد عن وضعها في بطون الأودية.
كما أعلنت خفر السواحل رفع درجة الاستعداد والتأهب وتجهيز فرق الإخلاء والإنقاذ للانتشار في القطاع الشرقي لتنفيذ عمليات المساعدة أثناء الإعصار.
وكان المركز الوطني للأرصاد نشر تحذيراته مساء اليوم (٦مساءً) ؛ قال بأن تحاليل المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر ومعطيات الرصد الجوي والتنبؤات العددية وصور الأقمار الإصطناعية وتقرير مركز الأعاصير الإقليمي ؛ تشير إلى تعمق المنخفض الجوي المداري والذي يتمركز حاليا عند خط عرض 9.7 شمالا وطول 60.8  شرقا جنوب غرب بحر العرب.
وأشار إلى أن مركز المنخفض الذي تقدر سرعة الرياح فيه حالياً من 25 الى 32 عقدة  ؛ يبعد عن جزيرة سقطرى بنحو 750 كم ؛ وعن سواحل المهرة بنحو  1140 كم.
وأضاف أنه من المتوقع أن يتحرك  المنخفض المداري المتعمق باتجاه غرب – شمال غرب موقعه الحالي متحولاً إلى عاصفة إعصارية خلال  الـ 12 ساعة القادمة.
ونبه ربابنة السفن والصيادين في المياه الإقليمية بجنوب وغرب بحر العرب من سوء الأحوال الجوية الخطرة واضطراب البحر وارتفاع الموج وينصح بالتوقف عن الإبحار في هذه المناطق ؛ منبهاً المواطنين في أرخبيل سقطرى بعدم التواجد في ممرات السيول أثناء وبعد هطول الامطار.

وكان ناشطون ومواطنون اتهموا حكومة معين والسلطات المحلية بنهب المساعدات التي حصلت عليها للمتضررين من السيول والفيضانات الأعوام السابقة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com