منبر كل الاحرار

وكالة بلومبرغ الأمريكية : الحوثيين يعلموننا الحرب غير المتكافئة

الجنوب اليوم | وكالات

 

أفادت وكالة “بلومبرغ” الأميركية، اليوم، أن ما وصفتهم بـ”الحوثيين” يعلمون الغرب الحرب غير المتكافئة، مضيفة بأنهم يستبدلون السترات الانتحارية والعبوات الناسفة بطائرات انتحارية وطائرات دون طيار وصواريخ موجهة بدقة.

وأتابعت الوكالة “ما يثبته الحوثيون هو أن الغرب المتقدم يواجه تحديات متزايدة على جبهتين من أعداء أضعف، بدءا من الجهات الفاعلة غير الحكومية إلى أمثال إيران وروسيا. وعلى الرغم من القوة غير العادية التي تتمتع بها أساطيل حاملات الطائرات الأمريكية، فإن الرد على تلك التحديات لا يمكن أن يتلخص دائمًا في اتخاذ موقف أكثر صرامة ورسم الحدود وإنشاء الردع – وهي استراتيجية واشنطن المعتادة”

ولفتت إلى أن “التحدي الأول هو أن التقدم في إنتاج الصواريخ والطائرات بدون طيار أدى إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على الأسلحة القوية للغاية التي كانت حتى وقت قريب متاحة فقط للدول الأكثر ثراء. ويتم استبدال السترة الانتحارية والعبوة الناسفة بطائرة انتحارية بدون طيار وصاروخ موجه بدقة.”

وبحسب الوكالة فإن التحدي الثاني هو عدم التماثل المتزايد في نقاط الضعف. يُظهر الحوثيون في الوقت الحقيقي مدى ثراء الدول المتقدمة بالأهداف. إن المجتمعات الغنية والمعقدة مثل الولايات المتحدة، التي كان نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي فيها يتجاوز 76 ألف دولار في نهاية العام الماضي، لديها الكثير مما يمكن مهاجمته (وخسارته) أكثر من دولة مثل اليمن، حيث يبلغ نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي 650 دولاراً. وفي اقتصاد معولم، فإن الكثير من البنية التحتية التي تدعم خلق الثروة كلها تقع في الخارج.”

وأوضحت “ولا يزال من غير الواضح كيف تضررت كابلات البحر الأحمر الثلاثة. ونفت وزارة الاتصالات في صنعاء تورط الحوثيين. وقدرت الولايات المتحدة أن التفسير الأكثر ترجيحاً هو أن سفينة روبيمار، وهي سفينة حاويات مملوكة لبريطانيا كانت تطفو بلا هدف بعد أن أصيبت بصاروخ حوثي، ربما تكون قد سحبت مرساتها عبر الكابلات الأسبوع الماضي، قبل أن تغرق في النهاية” حيث كشفت التكلفة الباهظة لإصلاح الكابلات قائلة “وفي كلتا الحالتين، هذه لحظة قابلة للتعليم. غالبًا ما تتضرر الكابلات البحرية بسبب سفن الصيد أو الأحداث الجوية، ويتم إصلاحها بسرعة. ما يشير في هذه الحالة هو الصعوبة التي يواجهها المشغلون في الحصول على سفن إصلاح بقيمة 60 مليون دولار لاستعادة الاتصالات في منطقة الحرب”

وتضيف بشأن أهمية كابلات الانترنت في البحر الأحمر ” ورغم أن المخاطر قد تكون مبالغ فيها ــ فهناك قدر كبير من التكرار في النظام ــ فإن كابلات البيانات العابرة للقارات تشكل بنية تحتية بالغة الأهمية. وتمر تريليونات الدولارات عبر هذه الطرق السريعة الصغيرة المصنوعة من الألياف الضوئية كل يوم، ناهيك عن الاتصالات والبيانات التي تعتمد عليها الجيوش المتطورة في عملها. وقد أعطت الحادثة التي وقعت في البحر الأحمر مجرد لمحة عما يمكن أن يحدث إذا تم القضاء عليهم من قبل عدو مصمم في سياق الحرب، تماما كما هاجمت بريطانيا كابلات التلغراف الألمانية تحت البحر في بداية الحرب العالمية الأولى”

وتؤكد بلومبرغ عدم امتلاك روسيا شبكة كابلات بحرية كبيرة تمثل نقطة ضعف لديها على  غرار أمريكا والغرب”ما يلفت النظر في خرائط العالم التي يبلغ طولها حوالي مليون ميل من الكابلات البحرية هو ما تقوله عن التبعيات النسبية. باعتبارها قوة قارية كبيرة تمتد من أوروبا إلى الشرق الأقصى، لا تمتلك روسيا سوى عدد قليل من وصلات الكابلات البحرية قصيرة المدى. ومع ذلك، فقد عملت منذ سنوات على تطوير واحدة من أكبر القدرات البحرية السطحية وتحت السطحية في العالم للوصول إليها ومراقبتها، أو ربما استغلالها وتدميرها. تمتلك روسيا، بالطبع، الكثير من كابلات الألياف الضوئية الخاصة بها، لكنها موجودة على الأرض”

وتتابع “الخطوة الذكية هي تقليل نقاط الضعف لدينا. وفي حالة الكابلات البحرية، فإن هذا يعني زيادة المرونة من خلال التكرار؛ تعزيز الأمن في محطات الهبوط، وكذلك في برامج المراقبة القائمة على شبكة الإنترنت – وبالتالي المفتوحة للقرصنة – التي يستخدمها المشغلون التجاريون. ويجب على الحكومات أيضًا تطوير أطر قانونية لدفع الشركات إلى تصميم المزيد من الأمان في أنظمة الكابلات الجديدة. كل هذا كان معروفا منذ سنوات، فقد كتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ورقة بحثية حول هذا الموضوع في عام 2017، عندما كان مجرد عضو في البرلمان.”

واختتمت”وفي هذه الأثناء، يجب على الولايات المتحدة أن تقاوم إغراء تصعيد قتالها مع الحوثيين. إن الخسارة المؤقتة لطريق الشحن في قناة السويس حتى انتهاء الحرب في غزة هي تكلفة يمكن للاقتصاد العالمي أن يتحملها. كان استهداف منصات إطلاق الصواريخ المتنقلة دائمًا بمثابة لعبة اضرب الخلد، ومن غير المرجح أن يردع الحوثيين لأن تعرضهم لهجوم من قبل “الشيطان الأكبر” يناسبهم سياسيًا. ويزعمون أنهم تدفقوا بعشرات الآلاف من المجندين الجدد منذ ذلك الحين.”

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com