منبر كل الاحرار

واشنطن تدفع إسرائيل لتمكين سلطة محمود عباس من أجل إضعاف حماس

الجنوب اليوم | خاص

 

دعا معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، في عدد من الدراسات الأخيرة، إلى ضرورة إقناع واشنطن لقادة كيان الاحتلال الإسرائيلي بأهمية التحكم بالرأي العام أثناء الأزمات بدلاً من محاولة قيادته.

المعهد الأمريكي قدم نصائح لواشنطن لفرضها على القيادة الإسرائيلية لتطبيقها من أجل تجاوز الانقسام الداخلي في كيان الاحتلال، ومن ذلك “مواجهة المتشددين في حكومة إسرائيل واتخاذ قرارات سياسية صعبة، وإزالة إسرائيل للعقبات التي وضعتها أمام إعادة إنشاء السلطة الفلسطينية في غزة، مما يمنحها المجال العسكري لمواصلة إضعاف حماس”.

معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى أكد أن هذا التحول “من الممكن أن يجذب دعم الولايات المتحدة والدول العربية (المعتدلة) لتشكيل تحالف لتحقيق المزيد من المكاسب العسكرية والسياسية”.

كما حث المعهد الأمريكي كيان الاحتلال الإسرائيلي على إظهار المزيد من “الحكمة في تعزيز الجهود الإنسانية المستدامة في غزة وفتح المعابر ومعالجة قضايا اللاجئين، حيث يعتبر الملف الإنساني مجالاً استراتيجياً يمكن أن يؤدي إلى فقدان الدعم الدولي والإقليمي لإسرائيل في حال عدم التعامل معه بحكمة”.

واعتبر معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى أن هذه السياسات ستؤدي إلى إضعاف حماس وتقييد دور إيران في دعمها، مشدداً على أن كل ذلك يجب أن يتم بالتوازي مع التحضيرات لمرحلة ما بعد العدوان على غزة “من خلال صياغة خطة للمرحلة التالية، مع التركيز على إجراء إصلاحات ملموسة وتعزيز الشراكة مع السلطة الفلسطينية والتصدي للمعسكر المقاوم”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com