منبر كل الاحرار

ابو ظبي تهاجم الرياض وتصفها بالمذعورة

الجنوب اليوم | متابعات خاصة 

 

تتصاعد الخلافات بين ابو ظبي والرياض، وصلت إلى مهاجمة الإمارات للسعودية، واتهامها بالتسرع في اتخاذ قراراتها..

حيث سرب موقع “ميدل إيست آي”  البريطاني أمس الأول، عن تقريراً رسمياً لدولة الإمارات ينتقد رد السعودية على هجوم طائرات الحوثيين المسيرة،.

وذكر الموقع أنه اطلع على وثيقة أعدتها المخابرات الإماراتية تنتقد فيها ردة فعل السعودية على الهجمات التي استهدفت ناقلات النفط في منطقة الخليج.

وتعتبر الوثيقة الإماراتية أن الإعلام السعودي كان متسرعاً في الإشارة بأصابع الاتهام إلى الحوثيين، وهو ما اعتبر “دليلاً على عدم حرفية هذا الإعلام”، كما اتهمت الإمارات في الوقت ذاته وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، بأنه الذي قدم تفاصيل ووصفاً للهجمات إلى الإعلام

وجاء في الوثيقة: إن “الرد كان متسرعاً، وشابه الذعر مقارنة مع الرد الإماراتي على هجمات الفجيرة، في 12 مايو”.

وكشف التقرير أن وزير الخارجية الإماراتي لم يشر بأصابع الاتهام لأي طرف ولا إلى إيران كمسؤولة عن الهجمات، ولا يزال الموقف هو ذاته حتى اليوم.

ويقول الموقع البريطاني إن هذا هو بروتوكول تتبناه الإمارات في أوقات “الهجمات الخطيرة”، الأمر الذي ظهر في نفي مسؤولين إماراتيين لوقوع هجوم حوثي على مطار أبوظبي، في يوليو الماضي.

التقرير الإماراتي كشف عن شن الحوثيين 155 هجوماً بالطائرات المسيرة، في الفترة ما بين يناير ومايو من عام 2019، على السعودية والخليج بشكل عام، وهو عدد أكبر مما كشف عنه في الماضي.

كما هاجمت الإمارات ما أسمتها بـ”الدفاعات السعودية الضعيفة (الباتريوت) أمام الطائرات المسيرة التي يطلقها الحوثيون على العمق السعودي”، ويضيف التقرير: “كما أن الهجوم على قاعدة لحج العسكرية باليمن يظهر ضعف الدفاعات الجوية السعودية وغياب القدرة لديها في مجال الحروب الإلكترونية، إن أخذنا بعين الاعتبار بساطة وبدائية هذه الطائرات المسيرة التي لم تطلق من مدرج”.

وتحدث التقرير عن شن السعودية هجوماً على مغاور في الجبال اليمنية، حيث يتم الاحتفاظ بهذه الطائرات، ولكنها فشلت في تدميرها.

ويقول التقرير الإماراتي إن نجاح الحوثيين في استخدام الطائرات المسيرة لأغراض قتالية “أثر في معنويات الجنود السعوديين على الحدود الجنوبية، كما أظهر الحوثيون قدراتهم عندما استهدفوا حقلاً نفطياً قرب الحدود، في أغسطس الجاري

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com