منبر كل الاحرار

تحذيرات اقتصادية من الإنجرار وراء خدعة انهيار العملات في الجنوب

الجنوب اليوم | خاص 

 

حذر الخبير الاقتصادي وحيد الفودعي المواطنين من الانجرار وراء خدعة تراجع سعر صرف العملات الأجنبية في المحافظات الجنوبية والشرقية أمام الريال اليمني.

ونبه في منشور صادر عنه مساء اليوم, المواطنين إلى مخاطر الوقوع في شراك المضاربين بالعملة ، مؤكداً أن المضاربين سيلجئون إلى جر سعر الصرف إلى مستوى أقل من السعر التوازني في صنعاء  والهدف من ذلك هو التعويض عن خسائر مشترياتهم بأسعار مرتفعة.

وأضاف الفودعي أن سعر الصرف يخضع لقوى السوق (قوى العرض والطلب ) وأن التطورات السياسية الممثلة بتشكيل حكومة جديدة ليست عامل اساسي في تحديد سعر الصرف، كما سعر ان سعر الصرف التوازني في هذا التوقيت لا يمكن أن يقل عن سعر الصرف في صنعاء الثابت منذ شهور ، كما ان هناك شحة كبيرة في السيولة فلو كان سعر الصرف التوازني اقل بكثير من 600 ريال لكان سعر الصرف في صنعاء أقل بكثير أيضاً.

وأكد عدم وجود أي مدخلات أساسية لتحديد سعر الصرف التوازني ولكن توجد بعض المؤشرات التي تجعلنا نتوقع انه بحدود 550 الى 600 ريال.

ونصح الخبير الاقتصادي وحيد الفودعي المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر من لعبة المضاربين بالعملة والمتضررين من ارتداد سعر الصرف اللذين سيحاولون بكافة الطرق تعويض خسارتهم على حساب المواطن ولنا في ذلك تجربة هامة حدثت في نهاية نوفمبر 2018م.

وقال “يجب حاليا أن يستقر سعر الصرف بحدود السعر التوازني او اقل قليلا لتقوم بعد ذلك الحكومة والبنك المركزي بواجبه في تفعيل الأدوات والسياسات التي من شأنها أن تحافظ على القوة الشرائية الحقيقية للريال اليمني “.

ويأتي تحذير الفودعي عقب تراجع متسارع لأسعار صرف العملات الأجنبية في الأسواق الجنوبية منذ الامس ،حيث تراجع سعر صرف الدولار من 756 ريال إلى 630 ريال خلال الـ 24 ساعة الماضية وهو تراجع وهمي يراد منه شراء أموال المواطنين بأسعار مخفضة بغرض الكسب غير المشروع.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com