منبر كل الاحرار

باعوم لجريفيث: حذارِ الإلتفاف على القضية الجنوبية!

الجنوب اليوم | متابعات

 

أكد رئيس المكتب السياسي لـ«المجلس الأعلى للحراك الثوري الجنوبي» فادي باعوم، اليوم الأحد، أن المندوب الأممي مارتن جريفيث خذل الجنوبيين ولم يلتزم بتعهداته اتجاه قضيتهم، مؤكداً رفضه القاطع لجولة المفاوضات المرتقبة في السويد، واستعداده لإسقاطها.
وأعلن في رسالة وجَّهها إلى جريفيث، رفضه لأي حل يكون على حساب القضية الجنوبية، محذراً من خطورة «ما سيخلقه (ذلك) من تعقيدات وأزمات إضافية ستتحملون شخصياً مسؤولية أساسية فيها، إن صممتم على المضي قدماً في الإلتفاف وفرض وقائع سياسية على الجنوبيين وقضيتهم».
وأشار باعوم إلى إحاطة المبعوث الأممي الأخيرة أمام مجلس الأمن، والتي ذكر فيها أن «المفاوضات المقبلة المقرر انعقادها في السويد هي لوضع إطار مبادئ عامة للحل، أو خارطة طريق على أسس المرجعيات الثلاث الخاصة بأطراف الصراع على السلطة في صنعاء»، معتبراً أن في ذلك تجاوز لما وعد به جريفيث الجنوبيين، بأن «المشاورات القائمة هي لوقف الحرب ورفع الحصار وتحسين المستوى الإنساني فقط، وأن أي مفاوضات تتجاوز ذلك الى الأمور السياسية وحل الأزمات ومعالجة جذورها سيتم إشراك المكونات الجنوبية كأطراف أساسية، وأن على رأس جدول أعمال أي مفاوضات ستكون القضية الجنوبية حاضرة موضوعاً وتمثيلاً».
واعتبر أن «تلك المفاوضات والإتفاقات ليست ملزمة لنا، وسنسعى لإسقاطها إن تطلب الأمر ذلك، خاصة إن كانت تفرض وقائع سياسية تمس القضية الجنوبية او يرفضها شعبنا الجنوبي»، محذراً «أطراف المفاوضات من أن أي اتفاق سيحاول إعادة منظومة 7/7 لحكم الجنوب سيقف لها شعبنا ونحن بالمرصاد».
وأكد رئيس المكتب السياسي لـ«المجلس الأعلى للحراك الثوري الجنوبي»، أن «أي أطراف أو شخصيات جنوبية يتم إحضارها ضمن وفدي ما يسمى بالشرعية او الانقلابيين، لا يمثلون إلا أنفسهم»، معتبراً أن «تمثيل القضية الجنوبية يجب أن يكون ضمن وفد أو وفود مستقلة عن أطراف صراع السلطة في صنعاء، ومن المكونات الحراكية التي انبثقت من الثورة الجنوبية ذاتها، وحملت القضية الجنوبية منذ البدايات الأولى لانطلاقة الحراك الجنوبي المبارك».
وعبَّر باعوم في ختام رسالته عن أمانيه في أن يصحح جريفيث مسار مهامه «بما يضمن النجاح لكم ولنا جميعاً، من خلال مشاركة الجنوب وقضيته، وسنكون سنداً لمجهوداتكم نحو السلام الشامل والعادل»

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com