منبر كل الاحرار

تصريح خاص: توجه سعودي لإحياء مشروع “الإقليم الشرقي” الذي حاولت فرضه بمؤتمر الحوار

الجنوب اليوم | خاص

 

كشف مصدر سياسي مطلع أن استدعاء السعودية اليوم الأحد لوفد من مرجعية قبائل حضرموت وضمهم ضمن الوفد المشارك بمفاوضات الرياض لتمثيل حضرموت، يأتي في إطار تنفيذ السعودية خطة لإعادة مشروعها الذي خططت له أثناء مؤتمر الحوار الوطني في 2013.

وقال المصدر السياسي في حديث خاص للجنوب اليوم، إن خطة الرياض في تلك الفترة كانت تهدف إلى استغلال نفوذها في حضرموت الممتد من سبعينات القرن الماضي وتوظيف هذا النفوذ في مفاوضات مؤتمر الحوار الوطني المنعقد في صنعاء خلال الفترة بين 2012 و2014 لضم المهرة وشبوة ضمن حضرموت تحت مسمى الإقليم الشرقي.

وأكد المصدر أن الرياض استخدمت رجل الأعمال اليمني وأحد أبناء حضرموت، وأكبر رجال المال والأعمال في السعودية “بقشان” لهذه المهمة، مشيراً إن الرجل بعثته الرياض إلى صنعاء أكثر من 3 مرات أثناء انعقاد مؤتمر الحوار الوطني بهدف تكريس وفرض الإقليم الشرقي الذي يضم المحافظات الثلاث بالإضافة إلى جزيرة سقطرى، كما كشف أن الرياض في تلك الفترة حاولت فرض فكرة منح هذا الإقليم حكماً ذاتياً واسع الصلاحيات في إطار الدولة الاتحادية.

وأشار المصدر أن خطة الرياض في تلك الفترة فشلت في تحقيق هدفها بسبب اعتراض المهرة وسقطرى وقبائلها على فكرة أن يتم إلحاقهم بحضرموت والسبب في ذلك أن المهرة ظلت سلطنة قائمة بذاتها منذ 600 سنة.

وأكد المصدر أن الرياض اليوم تحاول إعادة إحياء هذا المشروع، وما توسيع وفد حضرموت المفاوض وجعل حضرموت طرفاً ثالثاً في المفاوضات الجارية بالرياض إلى جانب الانتقالي وهادي إلا تكريساً لهذا المشروع الذي سبق وفشل في 2013 و2014.

وكان أمين عام مرجعية قبائل حضرموت جمعان سعيد بن سعد قد قال إن طائرة خاصة أقلت وفداً من مرجعية القبائل إلى الرياض في وقت متأخر من مساء أمس السبت، مشيراً إلى أن وفد المرجعية سيشارك في المفاوضات المرتقبة ضمن حصة الجنوب.

وقبل ذلك كانت السعودية قد استدعت وفداً قبل عدة أيام من حلف قبائل حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع.

وتأكيداً لإيلاء السعودية اهتماماً بالغاً لوفد حضرموت فقد ساعدته في عقد لقاءات مع دبلوماسيين غربيين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com