منبر كل الاحرار

الرياض تترك أبوظبي وتلجأ للغرب للضغط على الانتقالي

الجنوب اليوم | خاص

 

مارست دول غربية ضغوطاً على قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي الموالي للإمارات بهدف التراجع عن قرار تعليق مشاركته بمفاوضات الرياض وتنفيذ آليته التنفيذية.

وكشفت وسائل إعلام غربية أن اتصالات أجراها سفراء عدد من الدول بقيادات المجلس الانتقالي بعد أن أعلن الأخير تعليق مشاركته بالمفاوضات احتجاجاً على تصعيد الإصلاح عسكرياً في أبين وتعز.

وأجرى السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون اتصالاً عبر التلفزيون مع رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي في حين جرى اتصال عبر الإنترنت بين رئيس وفد الانتقالي المفاوض، ناصر الخبجي ونائب السفير السويدي إريك سالمغرين واتصال آخر مع مسؤول الشؤون السياسية في البعثة الهولندية جيحون اوستوار.

وتخشى الرياض من فشل الاتفاق وانهيار المفاوضات وهو ما سينعكس على وضعها وموقعها الضعيف أمام المجتمع الدولي كونها ستبدو فاشلة في تحقيق اختراق يجمع بين الفصائل الموالية لها جنوب البلاد.

وحسب مراقبين فإن الرياض تسعى لأن تتحكم بالمجلس الانتقالي الجنوبي بهدف سحب البساط من تحت الإمارات التي أنشأت المجلس كذراع سياسي وعسكري لها جنوب اليمن.

كما اعتبر المراقبون توجه الرياض نحو المجتمع الدولي للضغط على الانتقالي وليس إلى الإمارات صاحبة القرار على الانتقالي يشير إلى وجود خلافات بين الرياض وأبوظبي، وسط أنباء تفيد بأن الانتقالي أفشل اتفاق الرياض بتعليق مشاركته وفقاً لتوجيهات إماراتية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com