منبر كل الاحرار

كيف سيتأثر الانتقالي.. الإطاحة بكافة المرتبطين بفهد بن تركي في الحرب باليمن

الجنوب اليوم | خاص

 

من المتوقع أن تحدث التغييرات التي تجري على قيادة قوات التحالف في اليمن تأثيراً على المجلس الانتقالي الجنوبي إما سلباً أو إيجاباً.
حتى اللحظة من غير المعروف ما إذا كانت الاستراتيجية السعودية السابقة تجاه المجلس الانتقالي الموالي للإمارات ستستمر على حالها أم ستتغير.

بن زايد يُنقذ بن سلمان من انقلاب عسكري

مؤخراً اعتقل محمد بن سلمان ابن عمه وقائد القوات البرية والصاعقة وقائد قوات التحالف السعودي الإماراتي فهد بن تركي بن عبدالعزيز ونجله وسابقاً اعتقل شقيقه سلطان في 2015.
ووفقاً لما كشفته وسائل إعلام من مصادر مطلعة فإن اعتقال بن تركي جاء بعد اكتشاف المخابرات الإسرائيلية ترتيبات لانقلاب عسكري يقوده بن تركي ضد بن سلمان وكان الانقلاب قد أجمع عليه عدد كبير من أعضاء الأسرة الحاكمة، بالإضافة إلى أن من كان سيتولى الحكم وهو الأمير أحمد بن عبدالعزيز شخص متوافق عليه داخلياً وحتى إقليمياً.
الموساد الإسرائيلي لم يبلغ بن سلمان بمعلومات الانقلاب عليه عسكرياً فذهب إلى تمكين محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي والذي يوصف بأنه المتحكم بقرارات وتحركات محمد بن سلمان، من معلومات الانقلاب، وبدوره بن زايد أبلغ نظيره السعودي الذي سارع بالتحرك لاعتقال ابن عمه ونجله وعدد من القيادات العسكرية الأخرى المرتبطة به، وذلك سيمكن بن زايد من التحكم أكثر بقرارات محمد بن سلمان وتوجهاته بما في ذلك ما يتعلق باليمن.

الإطاحة بمعاوني بن تركي في التحالف

اليوم استدعت السعودية قائد قوات التحالف في عدن العميد مجاهد العتيبي الذي غادر مطار عدن باتجاه الرياض.
وفقاً لمراقبين فإن ذلك يشير إلى أن بن زايد استطاع إقناع بن سلمان الذي بات مطمئناً له أكثر بعد إنقاذه من الانقلاب العسكري عليه، استطاع إقناعه بأن يتخلص من جميع الشخصيات والقيادات العسكرية المرتبطة بفهد بن تركي في قوات التحالف، وهذا يعني أن بن زايد سيجيّر هذه التغييرات لصالحه ولصالح مد نفوذ بلاده أكثر جنوب اليمن.
رغم ذلك لا يزال من غير الممكن حتى اللحظة توقع ما إذا كانت هذه التغييرات ستغير طبيعة الاستراتيجية السعودية المتخذة تجاه المجلس الانتقالي الجنوبي وكيفية التعامل معه ومع قواته التي تدين بالولاء والطاعة لأبوظبي.

فرصة ذهبية للانتقالي

وبالنسبة للمجلس الانتقالي فيرى مراقبون إن أفضل توقيت لتنفيذ عملية عسكرية خاطفة ضد قوات الإصلاح وهادي في الجنوب هي في هذه الأيام التي لا تزال فيها الرياض تعيد ترتيب وضع قواتها بعد الإطاحة ببن تركي وكافة القيادات التي كانت تحت إمرته، كما أن الإصلاح هو الآخر يعيش حالة ارتباك جراء فقدانه أهم شخصية عسكرية في تحالف الحرب على اليمن وهو فهد بن تركي المعروف بعلاقاته الجيدة مع علي محسن الأحمر وكافة قيادات هادي الموالية للإصلاح.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com