منبر كل الاحرار

الجنوب اليوم يوثق 57 جريمة اغتيال وحوادث انفلات أمني في الجنوب خلال أسبوعين

الجنوب اليوم | خاص

 

رصد قسم التوثيق والرصد في “الجنوب اليوم” 57 حادثة انفلات أمني في المناطق الجنوبية التي تديرها سلطات المجلس الانتقالي الجنوبي الموالية للإمارات وسلطات الرئيس هادي الموالية للسعودية.

وتوزعت جرائم وحوادث الانفلات الأمني في الجنوب بين حوادث الاغتيال والسطو المسلح والسرقة بالإكراه والاعتقالات بسبب مواقف سياسية أو دينية مناهضة للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي، والبسط على أراضي وأملاك الدولة، والاعتداء على محتجين سلميين، والاشتباكات المسلحة بين فصائل عسكرية في الأسواق أو الشوارع الرئيسية وإصابة وقتل المدنيين.

وفيما يلي نرصد أبرز حوادث الاغتيالات والجرائم وحوادث الانفلات الأمني خلال الأسبوعين الماضيين:

  1. 8 سبتمبر اعتقلت قوات الحزام الأمني التابعة للانتقالي في عدن مدير عام العلاقات العامة بصحيفة الأمناء سليم احمد سلام وجرى اقتياده لجهة مجهولة.
  2. وفي 11 سبتمبر الجاري اغتال مسلح، نجل قيادي في الحراك الجنوبي ومرافقه بعد استدراجهما إلى مدينة زنجبار بمحافظة أبين بذريعة بيعهما أسلحة شخصية وفور وصول صالح علي الحدي ورفيقه علاء الحميقاني إلى المكان المتفق عليه باشرهما المسلح بإطلاق النار وأرداهما قتيلين، وتبين في وقت لاحق أن الاغتيال كان مقصوداً به توجيه رسالة لزعيم قبائل يافع عبدالرب النقيب الذي حضر اجتماعاً لقيادات الأحزمة الأمنية التابعة للانتقالي والتي كانت قد هددت بإغلاق المنافذ بين شطري اليمن شمالاً وجنوباً ومنع المواطنين من دخول عدن والسيطرة على المؤسسات الإيرادية بعدن في حال رفضت سلطة هادي تسديد رواتبها المتوقفة منذ 6 أشهر.
  3. أقدم مسلحون مجهولون على اختطاف “عمرو” نجل عاقل منطقة الرباط بمديرية تبن في لحج الشيخ عبدالحكيم العزيبي.
  4. وفي 12 سبتمبر قامت قوة من الحزام الأمني في نقطة دوفس على مدخل محافظة أبين باعتقال أركان حرب الكتيبة الثالثة في اللواء الأول حماية رئاسية “عدنان جاحب” وتم اقتياده إلى مكان مجهول.
  5. أضرب أفراد المرور بعدن عن العمل احتجاجاً على عدم صرف مرتباتهم.
  6. قامت عصابة مسلحة منتمية للمجلس الانتقالي الجنوبي الموالي للإمارات بالسطو على قطعة أرض بساحل الغدير في كريتر بمدينة عدن.
  7. 13 سبتمبر اغتيال ناصر باعزب أحد الوجاهات الاجتماعية المنتمية لمديرية المحفد بمحافظة أبين حيث أطلق مسلح مجهول النار عليه في مدينة عدن
  8. 13 سبتمبر انفجار عبوة ناسفة زُرعت بأحد أطقم الكتيبة الثانية حزام أمني في عدن بمديرية دار سعد ما أدى لسقوط 7 جرحى بينهم مدنيين.
  9. 13 سبتمبر اختطفت عصابة مسلحة عدنان عبدالله العاتي، مالك مطعم الجود السياحي في خور مكسر بعدن وتم اقتياده لجهة مجهولة.
  10. 14 سبتمبر داهمت قوة عسكرية مكونة من 3 مدرعات و3 أطقم تتبع اللواء الثالث دعم وإسناد بالحزام الأمني منزل المواطن عمر عبدالله عبود أحد قاطني حي عمر بن عبدالعزيز في مدينة التقنية بمديرية المنصورة بعدن وتسببت القوة بإرعاب الأطفال والنساء في المنزل وكان هدف القوة إجبار عمر عبود على التنازل عن أرضيته لأحد المتنفذين.
  11. 14 سبتمبر في ظروف غامضة اندلع حريق في محول كهربائي في خور مكسر بعدن وأدى لانقطاع الكهرباء بشكل كامل على أجزاء واسعة من المديرية.
  12. 15 سبتمبر العثور على جثة سجين مشنوق داخل سجن مديرية أمن تبن بمحافظة لحج.
  13. 15 سبتمبر اعتقلت قوة من الحزام الأمني خطيب أحد مساجد البريقة يدعى ياسر العزاني بسبب رفضه التطبيع الإماراتي مع الكيان الإسرائيلي.
  14. 15سبتمبر اغتال مسلح مجهول مدير فرع حزب الإصلاح بالأزارق سابقاً أحمد بن احمد في محافظة الضالع.
  15. 15 سبتمبر الكشف عن توجيه سابق لسلطة حضرموت جرى بموجبه إيقاف مصنع الحديد والصلب وهو أحد المنشآت الصناعية الهامة التابعة للقطاع الخاص في اليمن بذريعة توفير ما يستهلكه المصنع من كهرباء لصالح مدينة المكلا رغم أن المصنع يملك محطة خاصة به وتبين أن المصنع تعرض للمضايقات من قبل قوات علي محسن الأحمر وعراقيل للحد من تصدير منتجاته لبقية المحافظات لتحل محلها المنتجات التركية ويعلن المصنع عن قرار تسريح عماله البالغين 400 عامل.
  16. 15 سبتمبر مليشيات الانتقالي الموالية للإمارات في جزيرة سقطرى تغلق سوق الأسماك الوحيد في الجزيرة بعد رفض الصيادين التعامل مع مصنع تعليب الأسماك التابع للمندوب الإماراتي.
  17. 16 سبتمبر داهم مسلح منزل إحدى الأسر بمنطقة القلوعة في مديرية التواهي بعدن وقام بقتل رب الأسرة ويدعى عبدالحبيب صالح ناصر وزوجته وابنته وفر المسلح هارباً.
  18. 16 سبتمبر اعتقلت قوة أمنية ممثل شركة السعدي للطاقة المشتراة في عدن بعد ساعات من توقف المحطة الكهربائية عن العمل في مديرية المنصورة بسبب انعدام مادة الديزل.
  19. 16 سبتمبر مسلحون مجهولون يرمون بقنبلة يدوية على محطة كهرباء بخور مكسر بعدن ما أدى لتضرر براميل الزيت وإرهاب العاملين بالمحطة.
  20. 16 سبتمبر انفجار عنيف في محيط مطار عدن الدولي سمع دويه في مديرية خور مكسر بالكامل.
  21. 16 سبتمبر مواطنون يشكون من فرض نقاط عسكرية للحزام الأمني بمنطقة تورصة ومحيطها في المسيمير بلحج مبالغ مالية على السائقين بدون وجه حق.
  22. 17 سبتمبر مجهولون يفجرون سيارة الناشط السياسي مصطفى المنصوري أمام منزله بالشيخ عثمان في عدن.
  23. 17 سبتمبر متنفذون في عدن يبسطون على جزء من الشارع العام في منطقة الدويل بمديرية الشيخ عثمان.
  24. 17 سبتمبر تفجير وإطلاق نار يستهدف حفل زفاف بمديرية المنصورة بعدن أدى لمقتل شخص وإصابة 3 آخرين.
  25. 18 سبتمبر مسلحين مجهولين يطلقون النار على الجندي ماجد بن فاضل في مديرية شبام بوادي حضرموت وأصابوه بإصابات خطيرة ولاذ المسلحون بالفرار.
  26. 18 سبتمبر انفجار بمصنع أسماك في المهرة بسبب احتراق مخزن للبترول ما أدى لإصابة مواطنين وصيادين بحروق وأضرار مادية كبيرة.
  27. 19 سبتمبر مليشيا الانتقالي تطلق النار على متظاهرين في سقطرى خرجوا للتنديد بتردي الخدمات في الجزيرة.
  28. 19 سبتمبر اشتباكات مسلحة بين قبيلتي مسلم وعنفد في منطقة الشعيب بمحافظة الضالع على خلفية ثأر قديم ما أدى لسقوط إصابات وسط غياب تام للأجهزة الأمنية الموالية للانتقالي.
  29. 19 سبتمبر مسلحون مجهولون يغتالون رجل الأعمال محمد الحوسة المنصوري في مديرية جردان بمحافظة شبوة.
  30. 20 سبتمبر اشتباكات بين مسلحين قبليين ومليشيات الحزام الأمني التابعة للانتقالي في منطقة الحد بيافع بمحافظة لحج بسبب احتجاز الحزام الأمني ناقلتي وقود للقبليين وأدى الاشتباك لسقوط جرحى من الطرفين.
  31. 20 سبتمبر قوة أمنية تابعة للبحسني تطلق النار على متظاهرين في المكلا.
  32. 20 سبتمبر مقتل شخصين وإصابة 5 آخرين بينهم مواطنين مارة بسبب اشتباكات بين مسلحين قبليين وسط مدينة لودر في أبين.
  33. 20 سبتمبر نقابة المحامين تعلق عملها بسبب ارتكاب قضاة من وزارة العدل انتهاكات ضد أعضاء النقابة من خلال اعتقال المحامي محمد مرشد وحجز المحامي نزار سرارو من قبل قاضي محكمة التواهي.
  34. 21 سبتمبر تعرض مراسل قناة يمن شباب معتز النقيب للتهجم ومصادرة أدواته الصحفية في حضرموت.
  35. 21 سبتمبر قوة أمنية تطلق النار على محتجين في المكلا.
  36. 22 سبتمبر مسلحان مجهولان أطلقا الرصاص على مدير أمن المكلا السابق ومدير إدارة الإسكان حالياً، العقيد جمال الكثيري ما أدى لإصابته بجروح ولاذ المسلحان بالفرار.
  37. 22 سبتمبر اندلاع اشتباكات بين مسلحين مجهولين في مديرية دار سعد بمدينة عدن.
  38. 23 سبتمبر اندلاع اشتباكات مسلحة في بوابة مطار عدن الدولي بين حراسة المطار وفصيل عسكري آخر بعد خلافات بين الطرفين تطورت لاشتباكات بالأسلحة الرشاشة.
  39. 23 سبتمبر تعرض القيادي بالحزام الأمني في مريس بقعطبة محافظة الضالع علي الجماعي، لمحاولة اغتيال عبر تفجير عبوة ناسفة تم زرعها في الطقم التابع له جوار منزله.
  40. 24 سبتمبر اندلعت اشتباكات عنيفة في المنصورة بعدن بين فصائل مسلحة تابعة للانتقالي الجنوبي، وأسفرت الاشتباكات عن سقوط جرحى وإعطاب طقم عسكري.
  41. 24 سبتمبر احتراق شاحنة تابعة لصندوق النظافة والتحسين في الضالع بعد إطلاق مسلحين النار عليها.
  42. 24 سبتمبر قوات تابعة للإصلاح في شبوة فرضت إتاوات مالية كبيرة على مالكي الشاحنات في الخط الدولي المؤدي إلى منطقة العبر بحضرموت وأجبرتهم على دفع الأموال تحت تهديد السلاح واعتقلت عدداً من السائقين الذين رفضوا دفع الإتاوات.
  43. 24 سبتمبر اغتيال المواطن احمد الحداد في منطقة الحضن بمحافظة أبين.
  44. 24 سبتمبر تعرض مدير محطات وأحواض معالجة مياه الصرف الصحي بعدن محمد العروبة للسب والشتم والتهديد من قبل قوات الانتقالي بسبب اعتراضه على الاعتداء على أحواض العريش بمديرية خور مكسر في عدن.
  45. 25 سبتمبر مليشيا الانتقالي تعتقل خطيب أحد المساجد يدعى ياسر العزاني في مديرية البريقة بعدن بسبب خطبة ألقاها حول فلسطين والتطبيع مع إسرائيل.
  46. 25 سبتمبر مقتل الشيخ القبلي علوي بن محمد الديولي وجرح آخرون إثر اشتباكات مسلحة على خلفية ثأر قبلي بمديرية نصاب في شبوة.
  47. 25 سبتمبر مليشيا الانتقالي في الحزام الأمني بعدن تقتل الشاب سعيد عبدالله عثمان في منطقة البساتين.

 

وفيما يتعلق بالاحتجاجات والتظاهرات فقد تم رصد 10 مظاهرات ووقفات احتجاجية خلال الأسبوعين الماضيين مفصلة كالتالي:

  1. 12 سبتمبر مظاهرة شعبية بمديرية التواهي بعدن رفضاً للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي.
  2. 15 سبتمبر شهدت مدينة المكلا وقفة احتجاجية للمطالبة بتوفير الكهرباء والمياه وتوعد المحتجون بالمزيد من التصعيد ضد حكومة هادي وهو ما حدث بالفعل عقب ذلك.
  3. 16 سبتمبر محتجون يقطعون الشوارع الرئيسية بمديرية التواهي في عدن وأوقفوا حركة المرور احتجاجاً على الانقطاعات الكهربائية المستمرة.
  4. 18 سبتمبر تظاهرات كبيرة في مودية بمحافظة أبين رفضاً للتطبيع الإماراتي مع الكيان الإسرائيلي.
  5. 18 سبتمبر تظاهرة في الوضيع بمحافظة أبين رفضاً للتطبيع مع إسرائيل ورفضاً لتأييد المجلس الانتقالي لهذا التطبيع.
  6. 18 سبتمبر مظاهرة نظمها مجلس الحراك الثوري في زنجبار عاصمة أبين رفضاً للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي وللمطالبة بالإفراج عن المعتقلين في سجون الانتقالي من قيادات الحراك الثوري في عدن وشبوة وحضرموت.
  7. 20 سبتمبر وقفة احتجاجية لموظفي الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد في عدن للمطالبة بمرتباتهم المتأخرة منذ عام.
  8. 20 سبتمبر محتجون يقطعون الطرق الرئيسية في مدينة المكلا بحضرموت بسبب انقطاع الكهرباء وانهيار الخدمات.
  9. 21 سبتمبر خروج تظاهرات في المكلا وقطع الشوارع من قبل محتجين بسبب انعدام الخدمات وانقطاع الكهرباء وانهيار سعر العملة.
  10. 24 محتجون بمدينة المكلا بحضرموت يحتجزون عدداً من الشاحنات التابعة للتجار للضغط على المحافظ فرج البحسني لتحسين أوضاع المحافظة المعيشية والخدمية وإعادة خدمة التيار الكهربائي المنقطعة منذ أسابيع.
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com