منبر كل الاحرار

البنك الدولي يرفض التعامل مع مؤسسات حكومة هادي المالية

الجنوب اليوم | خاص

 

‏منذ أن قامت حكومة هادي بنقل البنك المركزي اليمني إلى عدن في أغسطس 2016 أوقفت المؤسسات الدولية المالية وعلى رأسها البنك الدولي وصندوق النقد تعاملها مع مؤسسات حكومة الشرعية المالية ومن بينها البنك المركزي.
‏وحتى اليوم لا يزال البنك الدولي يرفض التعامل مع البنك المركزي في عدن، وهو ما دفع بوزير التخطيط والتعاون الدولي بحكومة هادي، نجيب العوج إلى المطالبة بالتعامل المباشر مع المؤسسات المالية التابعة لحكومته من قبل المؤسسات الدولية.
‏وأكد العوج في كلمة له عبر الاتصال المرئي في مستهل الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي على ضرورة تعزيز قدرة المؤسسات الوطنية على الصمود، داعياً البنك الدولي إلى التعامل المباشر مع المؤسسات الشرعية وتقديم الدعم اللازم لها.
‏وبسبب غياب الدور السيادي لحكومة هادي على تدخلات البنك الدولي في المناطق التي تسيطر عليها جنوب البلاد،‏ وذلك بسبب سيطرة التحالف السعودي الإماراتي على القرار،‏ فقد أدى ذلك إلى ‏اختلال في عملية المواءمة بين احتياجات الدعم المالي الدولي لليمن على المدى القريب من جهة والدعم على المدى البعيد وطويل الأمد من جهة ثانية وهو ما أثر سلباً على الاقتصاد المنهار أساساً بفعل فشل السياسات المالية لحكومة هادي من جهة وبسبب الحصار الاقتصادي المفروض على اليمن بشكل عام من جهة ثانية.
‏وتعترف سلطة هادي بهذا الاختلال بسبب عدم سيادتها على التدخلات الأجنبية في الشأن الاقتصادي والمالي، حيث طالب وزير التخطيط في اتصاله مع مجموعة البنك الدولي بضرورة وجود توازن بين تدخلات البنك الدولي في الدعم الطارئ والدعم التنموي طويل الأجل.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com