منبر كل الاحرار

فوز بايدن يربك حسابات حلفاء ترامب في الرياض وأبوظبي

الجنوب اليوم | خاص

 

أعلنت وسائل إعلام أمريكية قبل دقائق فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة الأمريكية على المرشح الجمهوري والرئيس الحالي دونالد ترامب ليصبح بايدن الرئيس الـ 46 لأمريكا.

وكشفت مصادر سياسية في واشنطن بأن مفاوضات سرية جرت في البيت الأبيض مع الرئيس المنتهية صلاحيته ترامب لإقناعه بقبول نتائج الانتخابات الرئاسية والتي فاز بها منافسه بايدن ، إلا أن ترامب غادر البيت الأبيض ولم يعترف بفوز منافسة .
وقالت بي بي سي إن بايدن قد ربح ساحة المعركة الرئيسية في ولاية بنسلفانيا، ما دفعه إلى تجاوز 270 صوتا بالمجمع الانتخابي وهو العدد المطلوب للفوز بالبيت الأبيض ، وتجعل هذه النتيجة ترامب أول رئيس يتولى لولاية واحدة منذ التسعينيات وأيام جورج بوش الأب.

وأعلنت وسائل الإعلام الأمريكية بأن المرشح الديمقراطي في سباق البيت الأبيض جون بايدن تقدم بإجمالي نقاط بلغ 284 نقطة في المجمع الانتخابي مقابل 214 لترامب ، وتتواصل عملية فرز الأصوات في عدد من الولايات الحاسمة وأبرزها بنسلفانيا وجورجيا وأريزونا ونيفادا، والتي من شأنها أن تحسم نتائج الانتخابات، حيث يحافظ المرشح الديمقراطي جو بايدن على تقدمه في تلك الولايات الأربع على منافسه الجمهوري الرئيس الحالي دونالد ترامب .

ورغم ان حملة الرئيس دونالد ترامب تقدمت بمجموعة من الطعون القضائية في ولايات عدة للتشكيك في نزاهة عملية فرز بطاقات الاقتراع عبر البريد ، أمر قاض بالمحكمة الأميركية العليا في واشنطن بالاحتفاظ ببطاقات الاقتراع التي وصلت بعد الثامنة مساء يوم الانتخابات في صناديق منفصلة بولاية بنسلفانيا ، لكن النتيجة والفارق كبير لن تعيد ترامب إلى البيت الأبيض .
وكان المرشح الديمقراطي أكد -في كلمة ألقاها فجر اليوم السبت- ثقته بالفوز في الانتخابات الرئاسية، لكن دون أن يعلن النصر، موضحا أنه في الطريق للحصول على أكثر من 300 صوت في المجمع الانتخابي، معبرا عن أمله في أن يتحدث إلى الأميركيين غدا.
وفي السياق ، نشرت مجلة “فورين بوليسي” تقريرا للكاتبة “أنشال فوهرا” اليوم الخميس، قالت فيه إن على ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”، القلَق من المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية “جوزيف بايدن ، وقالت الكاتبة إن السعودية كل “بيضها” في سلة “دونالد ترامب” وراهنت عليه، وستجني عواقب هذا الرهان ، مضيفة أن “محمد بن سلمان” ربما يذرع قصره المموّه بالذهب جيئة وذهابا وهو يراقب بعصبية تطورات الانتخابات الأمريكية، خاصة أنه راهن على إعادة انتخاب “دونالد ترامب” عندما أعطى موافقة تكتيكية لقرار نظيره ولي عهد أبوظبي “محمد بن زايد” لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.
ولو فاز “بايدن” فالموقف السعودي الذي جاء على حساب المشاعر الإسلامية حول العالم، سيُظهر “بن سلمان” معزولا”
وفي بداية رئاسة “ترامب”، تقرّب ولي العهد السعودي من صهر ومستشار “ترامب”، “جاريد كوشنر”، وأشار إليه وضمنا للرئيس الأمريكي بأنه “في الجيب.
.
وبشكل عام، وصف “بايدن” السعودية بـ”الدولة المنبوذة”، ووعد بمعاملتها بهذه الطريقة، كما دعم نتائج تحقيق المخابرات الأمريكية “سي.آي.إيه” التي قالت إن جريمة قتل وتقطيع الصحفي “جمال خاشقجي” في القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018 لم تكن لتتم بدون موافقة ولي العهد عليها.
وسواء كان سيترك هذا أثرا على السياسة تجاه السعودية، فهو واحد من أكبر الأسئلة في السياسة الخارجية النابعة من الانتخابات الأمريكية . .
فوز المرشح الديمقراطي جون بايدن برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية ضد منافسه الجمهوري دونالد ترامب الرئيس السابق لأمريكا شكل صدمة كبيرة لدول التحالف الذي تقوده السعودية في حربها على اليمن بعد أن أعلن بايدن بأنه سيحاسب المتورطين في الحرب على اليمن.
وأفادت مصادر دبلوماسية بالعاصمة السعودية الرياض عن حالة ارتباك شديد تشهدها المملكة جراء إعلان وسائل الإعلام الأمريكية فوز المرشح الديمقراطي بايدن بسباق البيت الأبيض لا سيما بعد تهديد بايدن بمحاسبة ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان .
ولفتت المصادر إلى أن بايدن والذي يستعد لدخول البيت الأبيض في يناير المقبل 2021م عند تسلمه السلطة سيضع الموقف السياسي للسعودية والإمارات شريكي التحالف في حربهما على اليمن منذ 26 مارس 2015م في موقف شديد الحرج والصعوبة في ظل تصميم بايدن على إيقاف الحرب على اليمن ومحاسبة المتورطين في عمليات القتل ضد اليمنيين.
ويبدوا أن حالة من المترقب المصحوب بالحذر في أروقة الساسة لدى قيادات التحالف عقب الصدمة التي تعرضوا لها اثر إعلان فوز المرشح الديمقراطي بسباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية ومدى تنفيذه لتهديده بمحاسبة المتورطين في حربهم على اليمن.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com