منبر كل الاحرار

الحوثيون يصطادون فخر الصناعة الأمريكية من طائرات (MQ-9) مثل اصطياد العصافير (إحصائية)

الجنوب اليوم | خاص

 

أصبح استهداف القوات اليمنية التابعة لأنصار الله “الحوثيين” للطائرات الأمريكية غير المأهولة والأكثر تطوراً في العالم، مثل اصطياد العصافير على الشجر، حيث كشفت بيانات عن البنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية) عن أن عدد الطائرات الدرون MQ-9 الأكثر تطوراً والتي تمتلكها القوات الجوية الأمريكية، التي تم إسقاطها أثناء مهامها في الجو في مختلف البلدان التي تنتشر فيها القوات الأمريكية بلغت منذ بدء إنتاجها واستخدامها في العام 2009، 11 طائرة.

11 طائرة MQ-9 تم إسقاطها أثناء تأدية مهامها، منذ العام 2009 وحتى الآن، هذا ما أقر به البنتاغون رسمياً، وهو عدد كبير بالنظر إلى نوعية هذه الطائرات التي تبلغ قيمة الواحدة منها 30 مليون دولار وتتفاخر بها الولايات المتحدة بأنها أفضل وأقوى طائرة درون عسكرية وأنه لا يمكن للدفاعات الجوية إسقاطها وأنها تستطيع التخفي عن الرادارات.

اللافت في الأمر أن أغلب هذه الطائرات التي تم إسقاطها كان في اليمن وباستخدام دفاعات جوية يمنية تابعة لقوات صنعاء التي يقودها أنصار الله “الحوثيين”.

فبحسب بيانات البنتاغون أيضاً فإن، 10 من هذه الطائرات التي تم إسقاطها كانت تتبع القوات الجوية الأمريكية، بينما الطائرة الحادية عشر فكانت تتبع القوات الجوية الإيطالية.

وحسب البيانات أيضاً فإن من بين العشر طائرات إم كيو 9 التابعة لسلاح الجو الأمريكي، هناك 7 طائرات تم إسقاطها في اليمن، ومن بين هذه السبع طائرات هناك 3 طائرات تم إسقاطها خلال الفترة من نوفمبر 2023 وأبريل 2024 فقط.

وكانت آخر طائرة إم كيو 9 قد تم إسقاطها في اليمن، فجر أمس الجمعة حيث أطلقت قوات أنصار الله الحوثيين عليها صاروخ دفاعي أرض جو بعد اختراقها للأجواء اليمنية فوق محافظة صعدة شمال اليمن.

بينما الـ4 طائرات إم كيو 9 الأخرى فقد تم إسقاطها أثناء استخدامها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية كجزء من حملة التحالف السعودي الإماراتي لقصف اليمن والتي بدأت منذ أواخر مارس 2015.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com