منبر كل الاحرار

انهيار متسارع للعملة المحلية في المناطق الجنوبية هادي يغرق السوق بـ30 حاوية ويسحب الدولار

الجنوب اليوم | خاص

 

ارتفع الدولار في مناطق سيطرة حكومة هادي والتحالف السعودي الإماراتي جنوب البلاد بشكل جنوني بعد وصول حاويات من الأموال الجديدة المطبوعة إلى ميناء المكلا قبل عدة أيام.

وقالت مصادر مصرفية في عدن أن الدولار أوشك على أن تبلغ قيمته بالريال اليمني في الجنوب الـ900 ريال وسط توقعات بأن يصل مستوى الانهيار في سعر العملة إلى الألف ريال للدولار الواحد.

وأرجأت المصادر المصرفية أسباب ارتفاع سعر الصرف إلى وصول كميات كبيرة من العملة الجديدة المطبوعة من قبل حكومة هادي والمقدرة بـ30 حاوية كانت محملة على متن سفينة وصلت أواخر الأسبوع الماضي إلى ميناء المكلا بحضرموت وتم إنزالها وإدخالها إلى الجنوب.

وأضاف اقتصاديون يمنيون أن البنك المركزي التابع لحكومة هادي فشل في مناطق سيطرة التحالف من كبح جماح ارتفاع سعر الدولار على الرغم من الاتفاق الذي تم بين البنك وبين الصيارفة في الجنوب في التاسع من يونيو الماضي والذي قضى بالإبقاء على سعر الصرف للدولار عند الـ687 ريالاً وللسعودي عند الـ180 ريالاً.

إلى ذلك أفاد متعاملون بسعر الصرف أن الدولار تجاوز سعره اليوم في عدن حاجز الـ880 ريالاً وأن الريال السعودي بلغ 226 ريالاً، في وقت يتوقع فيه صرافوا عدن أن يتجاوز سعر الصرف الألف ريال يمني مقابل الدولار الواحد في حال استمرار إغراق السوق في الجنوب بالعملة الجديدة المطبوعة بدون غطاء نقدي والسحب الجائر من العملة الصعبة من السوق المحلية وتهريبها خارج اليمن من قبل أطراف تعمل لصالح شخصيات سياسية وقيادية بحكومة هادي من رأس هرم السلطة وحتى المستويات المتوسطة.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com