منبر كل الاحرار

الشرعية تتحدث عن اقتراب استعادتها عدن بدلاً من صنعاء

الجنوب اليوم | خاص

 

بعد أكثر من 5 أعوام ونصف من الحرب على اليمن، انقلب خطاب قيادات ومسؤولي سلطة الشرعية المتواجدة في العاصمة السعودية الرياض من الحديث عن استعادة العاصمة صنعاء إلى الحديث عن اقتراب استعادة العاصمة المؤقتة عدن.

حيث اتهم وزير النقل المستقيل صالح الجبواني اليوم الثلاثاء التحالف السعودي الإماراتي بتأخير حكومة هادي في استعادة العاصمة المؤقتة عدن التي تسيطر عليها مليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي الموالي للإمارات.

وقال الجبواني في تغريدة على حسابه بتويتر “سنستعيد عدن قريبًا، ما يؤخرنا فقط حسابات التحالف الذين يستضيفون القيادة السياسة في الرياض”، في اعتراف صريح بأن حكومة المنفى لا تتحرك إلا بموجب الحسابات والمصالح الخاصة للتحالف السعودي الإماراتي.

وأضاف أن فترة العربدة الإقليمية تشارف على النهاية وأن الإمارات ستغادر اليمن مع أدواتها المحلية التي “لا وزن لها ولا قيمة” وفق تعبيره.

وفي إشارة إلى المجلس الانتقالي وقياداته العسكرية والسياسية قال الجبواني إن “طبيعة الأقليات العصبية تستقوي بالأجنبي وعندما يرحل يعودون لحجمهم الطبيعي الضئيل”.

تصريحات الجبواني تأتي عقب المعلومات التي كشفت مؤخراً والتي سبق ونقلها الجنوب اليوم على لسان مصدر بحكومة هادي في الرياض من أن السعودية أمهلت هادي مدة زمنية محددة لإعلان تشكيل الحكومة وذلك أثناء اللقاء الذي تم الكشف عنه بين الرئيس هادي ونائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، وهو ما دفع بالإصلاح إلى استغلال المهلة الزمنية لشن أعنف هجوم على مناطق ومواقع قوات الانتقالي في أبين بهدف تحقيق تقدم عسكري كبير.

وكانت مصادر الجنوب اليوم قد أدت أن الرياض أبلغت هادي أن عليه إعلان تشكيل الحكومة حتى وإن لم يقبل الانتقالي بتنفيذ الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض، حيث وعد بن سلمان الرئيس هادي بأن القوات السعودية في عدن سوف تحمي حكومة هادي التي سوف تعود إلى قصر معاشيق بعدن من قوات المجلس الانتقالي في حال رفض تنفيذ الجانب العسكري والأمني من الاتفاق والذي يقضي بالانسحاب من عدن.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com