منبر كل الاحرار

البرنامج السعودي يعمل على تغيير أسماء مدارس المهرة بأسماء سعودية

الجنوب اليوم | متابعات خاصة 

 

اعلن رئيس لجنة الاعتصام السلمي بمديرية شحن في المهرة، حميد زعبنوت رفض قرار مكتب التربية والتعليم بالمحافظة بإعادة تسمية المدارس في مديريات المهرة بأسماء مدن سعودية.

وقال زعبنوت، في تغريدات على حسابه “تويتر”: “إن ما فعله البرنامج السعودي هو تمويل لشراء الكتب والمستلزمات المكتبية في المدارس ولا علاقة له ببناء هذه المدارس وغيرها.

وأضاف زعبنوت : “رعى الله الأشقاء في سلطنة عُمان الذين قدموا ويقدمون المشاريع والدعم لأبناء المهرة وسقطرى وكافة أرجاء اليمن دون  مَنٍ ولا أذى، أو يبحثون عن تغيير أسماء المشاريع ويرون أنه واجب منهم والتزام تجاه أشقائهم وجيرانهم.

من جانبه قال الناطق الرسمي للجنة الاعتصام علي مبارك محامد، إن قرار التربية والتعليم بالمحافظة تسمية المدارس بأسماء مناطق ومدن سعودية انتهاك صارخ يضاف إلى جملة من انتهاكات الاحتلال السعودية للسيادة الوطنية في المهرة بحسب وصفه.

إلى ذلك أصدت لجنة الاعتصام السلمي بمحافظة المهرة، بيانا أعلنت رفض التسميات التي يسعى  البرنامج السعودية لفرضها على المدراس بالمحافظة، كونها تستهدف الهوية وتكشف حجم الإسفاف والنوايا في التعامل مع المهرة وكأنها محافظة سعودية، وفي ذات الوقت ندعو السلطة المحلية لمراجعة هذا الأمر وعدم السماح به.
وقال البيان أن اللجنة سبق وان حذرت لجنة الاعتصام مبكرا من الجهة التي أنشأت هذه المدراس وأن تلك المشاريع تأتي في إطار تنفيذ أجندة احتلالية وضحت معالمها حاليا لمن غابت عنهم سابقا.
واضاف البيان  أن لجنة الاعتصام التي أوقفت نشاطها خلال الفترة الماضية بسبب ظروف جائحة كورونا وتقديرا لجهود السلطة المحلية لحلحة الأمور وتراكمات السلطة السابقة، وأنها مستعدة وجاهزة لاستئناف نشاطها في أي لحظة لتحقيق أهدافها التي تأسست من أجلها في الدفاع عن السيادة الوطنية والحفاظ على مؤسسات الدولة الرسمية.

وكان ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام  تداولوا وثائق من العام الماضي 2019 تتضمن خطاباً من البرنامج إلى المحافظ السابق باكريت يشعره فيها “بتوجيه المشرف على البرنامج”، وهو السفير السعودي محمد آل جابر، برفع مسميات سعودية لـ 8 مدارس في محافظة المهرة.

كما تشير الوثائق إلى أن المحافظ السابق باكريت وافق على المخطط السعودي، كما أكدت المذكرة الأخرى ذلك، والتي وجهت “إشعارا” للمحافظ الحالي محمد علي ياسر بتاريخ 28 ديسمبر 2020، لاطلاعه على الموضوع.

وكان مكتب التربية والتعليم بمحافظة المهرة، أصدر أمس السبت مذكرة بتغيير أسماء المدارس إلى مسميات سعودية تضمنتها مذكرات البرنامج السعودي، دون العودة إلى وزارة التربية أو الجهات المعنية في الحكومة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com