منبر كل الاحرار

الرياض تمنع بن عديو من العودة إلى شبوة رغم ما قدمه من التزامات برعاية المصالح الغربية

الجنوب اليوم | خاص

 

أفادت مصادر مطلعة في حكومة هادي أن الرياض منعت محافظ شبوة المحسوب على الإصلاح، محمد بن عديو من العودة إلى شبوة التي غادرتها متجهاً إلى الرياض بطلب من الأخيرة.

وقالت المصادر إن بن عديو كان من المفترض أن يعود نهاية الأسبوع الفائت، بعد أن أتم لقاءات أجراها مع سفراء فرنسا وأمريكا لدى اليمن بالإضافة إلى لقائه بالرئيس هادي، حيث التزم بن عديو بناءً على توجيهات من قيادة حزبه، بالحفاظ على مصالح كلاً من فرنسا وأمريكا في شبوة مقابل فرض واشنطن بقاءه محافظاً للمحافظة والضغط على الانتقالي عدم المطالبة بتغييره في سياق تفاهمات اتفاق الرياض.

الجدير بالذكر أن المصادر أشارت إلى أن الرياض وعلى الرغم من إبداء بن عديو استعداده الالتزام بالحفاظ على المصالح الفرنسية التي تملك شركة توتال والتي تقوم بتصدير الغاز المسال من بلحاف، وكذا المصالح الأمريكية ومعظمها عسكرية حيث تتواجد لها قوات في قاعدة مطار الريان بالمكلا، إلا أن الرياض منعته من العودة إلى شبوة بذريعة عدم الانتهاء من حل النزاع بينه وبين الانتقالي.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من نشر السعودية قوات لها في مركز المحافظة “مدينة عتق” في إطار الاستعدادات لتنفيذ المرحلة الأولى من الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض في شبوة والذي من المفترض أن يتم فيه تقليص عدد قوات الإصلاح في المحافظة وإشراك قوات من الانتقالي داخل ألوية قوات هادي هناك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com