منبر كل الاحرار

ما وراء تفجير أنبوب للنفط الخام في شبوة

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

 

أكدت مصادر جيولوجية في شركة النفط في محافظة شبوة جنوب اليمن، تفجير أحد أنابيب النفط الخام بالمحافظة.

وقالت المصادر أن مسلحين فجرو أنبوب النفط الخام في حقل العلم النفطي بمحافظة شبوة وأن الانفجار سبقهما اشتباكات مسلحة بين المسلحين وقوة عسكرية كانت تعمل على حماية الأنبوب النفطي.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استهداف أنبوب نفطي في محافظة شبوة التي تسيطر عليها قوات التحالف السعودي الإماراتي كغيرها من المحافظات الجنوبية، حيث سبق أن شهدت أنابيب النفط الخام والغاز الطبيعي في شبوة لسلسلة استهدافات وتفجيرات من قبل مسلحين مجهولين.

وفي ظل الانفلات الأمني وصراع الأطراف التابعة للتحالف السعودي الإماراتي ضد بعضها البعض فإن جميع حوادث استهداف خطوط نقل النفط الخام يتم تقييدها ضد مجهول في ظل الغياب شبه التام للسلطة التابعة للتحالف في مناطق جنوب اليمن.

وتخضع شبوة لسيطرة فصائل محسوبة في ولائها التام للإمارات، وهي محافظة غنية بالنفط الخام وتحتوي حقول وآبار نفطية شمال المحافظة، كما أنها ممر رئيسي لأنابيب الغاز الطبيعي المسال المستخرج من مأرب والذي كان يتم تصديره عبر ميناء بلحاف ومنشأة بلحاف في شبوة لتصدير الغاز المسال التي تخضع منذ العام الثاني لانطلاق الحرب على اليمن من قبل التحالف السعودي لسيطرة عسكرية إماراتية تامة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com