منبر كل الاحرار

أمريكا تفشل في تشكيل تحالف لضرب اليمن في البحر الأحمر وتتجه لخيار آخر

الجنوب اليوم | خاص

 

أعلن مسؤول أمريكي توجه الولايات المتحدة الأمريكية لخيار آخر بدلاً عن تشكيل تحالف عسكري بحري دولي كانت تريد من تشكيله واشنطن ضرب قوات صنعاء التي تقودها أنصار الله “الحوثيين”، وهو تأكيد على فشل واشنطن في حشد دولي لإشعال الحرب في البحر الأحمر.

وقال جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي مساء اليوم الإثنين إنهم سيحاولون تعزيز القوة البحرية الموجودة ضمن الأسطول الخامس في البحرين لمتابعة الأوضاع في البحر الأحمر.

ويأتي هذا الإعلان على لسان واحد من أبرز مسؤولي البيت الأبيض، بعد مناقشات في الداخل الأمريكي مستفيضة بشأن إمكانية تشكيل تحالف بحري دولي ضد اليمن من أجل إعادة تأمين مرور السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر ورفع الحصار عن إسرائيل الذي تفرضه صنعاء وتشترط لرفعه رفع الحصار عن غزة ووقف الحرب على القطاع من قبل كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وتأكيداً على أن القرار الأمريكي الأخير يأتي بسبب فشلها في تشكيل تحالف دولي بحري في البحر الأحمر، قال كيربي “لا نريد أن نرى الصراع يتسع ولا نريد أن نرى جبهة شمالية مفتوحة ونجري نقاشات نشطة مع نظرائنا الإسرائيليين بشأن ذلك”.

وفي حال تم تشكيل تحالف دولي في البحر الأحمر تقوده أمريكا فإن ذلك يعني دخول المنطقة في حرب وإقفال تام للبحر الأحمر كون الحرب لن تكون مجرد نزهة أو لحظة عابرة كون الحرب على اليمن التي قادتها أمريكا من الخلف وكانت في واجهتها السعودية ومن بعدها الإمارات منذ 15 مارس فشلت في نهاية المطاف واضطر السعودي إلى القدوم إلى صنعاء للتفاهم مع أنصار الله “الحوثيين” بعد فشل هزيمتهم وتضاعف قوتهم العسكرية لتصبح أضعاف ما كانت تمتلكه اليمن من قوة عسكرية قبل 26 مارس 2015.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com