منبر كل الاحرار

خبير اقتصادي يكشف عن حجم إيرادات النفط المنهوب من مارب ولماذا لا تحول إلى بنك عدن

الجنوب اليوم | خاص

 

يواصل حزب الإصلاح وحكومة معين تقاسم الثروة النفطية والغازية في مأرب وتناهبها رغم أنها إيرادات سيادية من مبيعات النفط والغاز اليمني الذي يعد ملك للشعب اليمني وسط تساؤلات لماذا لا تحول هذه الإيرادات إلى البنك المركزي بعدن?

وكشف الأكاديمي والخبير الاقتصادي الدكتور / عبدالقادر الخراز كشف عن عبث وفساد لعائدات المشتقات النفطية المنتجة محلياً في مأرب بمئات المليارات والتي تذهب لحساب حزب الإصلاح.
وقال الخراز في منشور له على صفحته في “الفيس بوك” بالأرقام حقيقة ما تم عليه رفع تسعيرة البنزين من كميات للبنزين والتي لا تشكل شيئا أمام ما يتم من كميات أخرى كانت وما زالت تباع بأسعار خيالية ، حسب قوله.
وأضاف الخراز:  للأسف لا يعرف كيف تورد ولا كيف يتم التصرف بها ولا مدى تأثيرها على اقتصاد البلد وموازنة الحكومة وبالتالي من الممكن أن تتم المخاطبة بالوقائع الاقتصادية التالية بدلا من أي لغة اخرى:
ـ الكميات التي كانت تنتجها مصفاة مأرب هي بالمتوسط 650 الف لتر من البنزين يوميا و 450 الف لتر من الديزل يوميا ، الى جانب ما يقارب 800 الف لتر من البنزين المحسن C5 يوميا. (مرفق صورة لكشف نشر سابقا من إنتاج مصفاة مارب)
ـ  لا يوزع الى المواطنين بمارب سابقا وبسعر 3500 ريال للدبة من هذه الكميات جميعها الا ما يقارب 120 الف لتر يوميا والباقي يعتبر فاقد ويذهب الى بيعه في المحافظات الأخرى وعند مليشيا الحوثي وإلى أسواق السوق السوداء وبسعر يصل حتى 20 الف ريال للدبة.
ـ  يعني ذلك أن حكومة معين عبر سلطة مارب كانت تبيع ما يقارب 500 الف لتر بنزين يوميا + 800 الف لتر بنزين محسن يوميا = 1.3 مليون لتر يوميا اي 65 الف دبة بنزين و بسعر 20 الف ريال للدبة وهذا يساوي 1,300,000,000 ريال (مليار وثلاثمائة مليون ريال يوميا) غير الديزل
ـ  120 الف لتر بنزين التي كانت توزع للمواطنين وعبر الإجراءات المعقدة وطوابير وبنظام كل 5 ايام ودبتين، تساوي 6 الف دبة اي انها تساوي بسعر 3500 ريال مبلغ 21 مليون ريال يوميا واذا حسبناها بسعر الجرعة التي يريدوا تنفيذها من 8000 ريال للدبة فهي تساوي 48 مليون ريال يوميا اي ان هذه لن تدعم الاقتصاد الا بفارق 27 مليون ريال يوميا.
وتساءل الخراز هل وقف اقتصاد اليمن على هذا المبلغ التافه الذي لا يصل حتى 15 ألف دولار باليوم والذي قد يصل إلى 5 مليون دولار بالسنة.
وختم قائلاً : في حين أن ما يصرف كمرتبات دولارية لهذه الحكومة يفوق شهريا 15 مليون دولار ،، ابدئوا أولا بوقف هذا العبث من مرتبات دولارية وأوقفوا السوق السوداء وهواميرها.

ومنذ سنوات ترفض سلطات الإصلاح توريد الإيرادات إلى البنك المركزي بعدن وتذهب الإيرادات إلى حساب قيادات الاصلاح وأخرى للعرادة ومقربيه دون أن تحول إلى بنك عدن والتي قدرت خلال الثمان السنوات السابقة أكثر من 11ترليوون ريال.

ويرى مراقبون أن تناهب هذه الثروة في مأرب من الأسباب الرئيسية لانهيار العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com