منبر كل الاحرار

فرض الحوثيون لقرارهم المساند لفلسطين يدفع واشنطن للجوء للتهديد بالقصف العسكري.. بيان لـ12 دولة

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

 

هددت الولايات المتحدة الأمريكية بضرب اليمن وأنصار الله “الحوثيين” إذا لم تتوقف عملياتهم في البحر الأحمر التي تستهدف سفن كيان الاحتلال الإسرائيلي والمرتبطة بإسرائيل.

يأتي ذلك بعد فشل أمريكا الذريع في تأمين حماية للسفن المحظور عبورها بقرار من صنعاء من البحر الأحمر.

وأصدرت 12 دولة تتقدمها أمريكا بياناً زعمت فيه أن هجمات قوات صنعاء ضد السفن المستهدفة المرتبطة بإسرائيل يهدد حياة الأبرياء من مختلف دول العالم، وعمل مخالف لحرية الملاحة العالمية في أحد أهم ممارتها.

وزعمت واشنطن في بيانها أنه لا يوجد أي مبرر قانوني مقبول لهذه الهجمات المزعزعة للاستقرار بشكل عميق.

ولم يتطرق البيان على الإطلاق إلى ما تقوم به إسرائيل ضد المدنيين في قطاع غزة، والذي كان سبباً في اتخاذ صنعاء بقيادة أنصار الله الحوثيين قراراً بمنع الملاحة الإسرائيلية عن البحرين الأحمر والعربي.

وحذر البيان الأمريكي اليمن بقيادة أنصار الله “الحوثيين” وقف حصارهم على كيان الاحتلال الإسرائيلي وأن هذا التحذير هو الأخير وأن صنعاء ستتحمل العواقب.

غير أن صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية نقلت عن قادة في القيادة الأمريكية الوسطى التي يقع مقرها في البحرين، أنه وعلى الرغم من استعداد أمريكا لخيارات عسكرية للرد على اليمن، إلا أن الخيار العسكري صعب وغير مجدي من الناحية العملية وأن السبب في ذلك هو أن الترسانة المسلحة لصنعاء معظمها متحركة وليست ثابتة.

وقالت القيادة الأمريكية الوسطى أنه منذ منتصف نوفمبر الماضي نفذ الحوثيون 24 هجوماً على سفن تجارية وعسكرية في البحر الأحمر.

وتشترط صنعاء لوقف هجماتها ضد السفن المرتبطة بإسرائيل، إدخال كل ما يحتاجه قطاع غزة المحاصر من غذاء ودواء.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com