منبر كل الاحرار

حصري| مصدر جيبوتي رفيع: تحركات من دول بالمنطقة ضد اليمن بسبب حصار إسرائيل

الجنوب اليوم | خاص

 

قال مصدر رفيع في جيبوتي، إن هناك تحركات ضد اليمن من قبل بعض الدول في المنطقة بما في ذلك جيبوتي.

وأحال المصدر، حسب ما تحدث بشكل حصري لـ”الجنوب اليوم” هذه التحركات إلى كونها تتم بدفع أمريكي مباشر ورئيسي وضاغط، وأنها تتعلق “بالحرب الأمريكية الغربية على اليمن على خلفية قيام من أسماهم (قوات الحكومة اليمنية غير المعترف بها) بشن هجمات ضد السفن الإسرائيلية ومنع عبورها من البحر الأحمر وأيضاً وصول الهجمات إلى السفن الأمريكية والبريطانية رغم عدم ارتباطها بإسرائيل”.

وأشار المصدر إلى أن “جيبوتي تتعرض في هذه الأثناء لضغوط أمريكية إذا خضعت لها ستكون جيبوتي في نظر جيرانها دولة معادية لليمن الشقيق وهو ما يخرجها عن مسارها الذي اتخذته منذ بداية الصراع في اليمن في 2015 والذي اختارت فيه عدم التدخل في شؤون دول الإقليم”.

ولم يكشف المصدر عن طبيعة هذه الضغوط التي تتعرض لها جيبوتي، كما تحفظ المصدر على ذكر الدول الأخرى في المنطقة التي تشهد كما جيبوتي تحركات معادية لليمن.

وأكد المصدر أن “الموقف الجيبوتي الرسمي لا يزال رافضاً لأن تكون جيبوتي مصدر قلق أو تهديد تجاه أي بلد شقيق في المنطقة وهذه وجهة نظري الشخصية، لكن ذلك لا يعني أنه لا يوجد هناك من يسعى لتوريط جيبوتي فيما ليس في مصلحتها وأمن المنطقة، أما بالنسبة للقواعد العسكرية الأجنبية في جيبوتي فلا يزال الأمر مبهماً بشأنها”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com