منبر كل الاحرار

أمريكا تعزز حضورها في المكلا وتستعد لمساندة الانتقالي في معركة وادي حضرموت

الجنوب اليوم | خاص

 

بعد الإطاحة برجل واشنطن الأول في حضرموت، اللواء فرج البحسني ،من منصبة كحاكم عسكري لساحل حضرموت من قيادة المنطقة العسكرية الثانية ، عززت البحرية الأمريكية تواجدها العسكري في المكلا.

ووفقا لمصادر محلية فقد وصل العشرات من عناصر البحرية الأمريكية اليوم الأحد  إلى المكلا دون إشعار مسبق للسلطات ، وحال وصول القوات الامريكية أقامت بجولة ميدانية أو ما يشبه الاستعراض شوارع  الضبة والشحر وفوه وبروم الساحلية ، وهو ما اثار استياءً واسع لدى الشارع الحضرمي الذي وصف ما حدث بالانتهاك الأمريكي السافر للسيادة الوطنية .

وصلت قوات أمريكية الى مدينة المكلا مركز محافظة حضرموت، الأحد ، قبل أن تقوم بجولات استطلاعية في عدد من مناطق المحافظة  .

وقالت مصادر محلية إن القوات الأمريكية قامت بجولات إلى مناطق الضبة والشحر ومنطقة فوه ثم مديرية بروم الساحلية .

وأضافت المصادر أن طائرات استطلاعية حلقت بكثافة فوق تلك المناطق بالتزامن مع التحركات التي قامت بها القوات الأمريكية. وتتواجد قوات أمريكية بشكل دائم في مطار الريان في المكلا , وكذا مطار الغيضة بالمهرة , وسط اهتمام امريكي بالمناطق النفطية في جنوب البلاد .

ويبدوا أن هناك استعداد أمريكي للمشاركة في المعركة المتحملة بين فصائل التحالف في وادي حضرموت خلال الفترة القليلة القادمة .
وجاء الزيارة الأمريكية اليوم بعد 24 ساعة من إطاحة الرياض بمحافظ حضرموت السابق فرج البحسني الذي حافظ على منصبة كقائد للمنطقة العسكرية الثانية طيلة السنوات الماضية، وذلك بعد تسريبات عن عزل البحسني عسكرياً صدر مساء السبت، قرار مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، رقم ( 27) لسنة 2022م، قضت المادة الأولى منه بتعيين العميد الركن ، فائز منصور سعيد قحطان قائدا للمنطقة العسكرية الثانية ويرقى إلى رتبة لواء والأخير هو قائد النخبة الحضرمية وينحدر الى وادي حضرموت  .
قرار الإطاحة بقائد المنطقة العسكرية الثانية يأتي تمهيداُ لإسقاط كافة القيادات العسكرية في المنطقة العسكرية الأولى في وادي حضرموت. وبصورة استفزازية ،هدد عيدروس الزبيدي نائب مجلس الرئاسة في عدن باجتياح وادي حضرموت وإسقاط المنطقة العسكرية الأولى بالقوة ، ورداً على هذه التهديدات ردت المنطقة العسكرية الأولى، المحسوبة على الإصلاح والمتمركزة في وادي حضرموت ، بنشر قائد المنطقة صالح طميس ، اليوم الأحد مقطع فيديو  بمعية جنرالاته وهم يرددون شعار بالروح بالدم نفديك يا يمن” ، والمقطع الذي سرب عقب لقاء جمع  قادة المنطقة العسكرية بوزيرا الدفاع والداخلية بحكومة معين والمكلفان بترتيب الوضع في وادي وصحراء حضرموت  فسر من قبل ناشطين على أنه تلويح بالحرب  في وجه أية محاولات للتقدم صوب معاقل تلك المنطقة ، وظهر طميس وأركان قواته يحي أبوعوجاء بملابس مدنية  وهو ما يشير إلى أنهم قد يقاتلون حتى لو تم ادإزاحتهم من  مناصبهم .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com