منبر كل الاحرار

ارتفاع أسعار المواشي في عدن يدفع الأهالي إلى العزوف عن شراء أضاحي العيد

 

الجنوب اليوم | عدن

 

تشهد أسواق المواشي بمدينة عدن هذا العام ارتفاع غير مسبوق في أسعار الأضاحي أدى إلى عجز المواطنين وعزوفهم عن شراء الأضحية والحصول عليها.

وقال مواطنون لـ”الجنوب اليوم” إن أسعار الأضاحي في مدينة عدن هذا العام شهد ارتفاعاً هو الأضخم منذ 40 عاما، حيث بلغ سعر الأضحية الواحدة 80 ألف ريال على الأقل، موضحين بأنهم فشلوا هذا العام في شراء أي أضحية جراء أسعارها الباهظة التي تثقل كاهلهم.

وأكدت مصادر محلية في عدن، بأن أسعار أضاحي العيد تضاعف سعرها عن العام الماضي، بعد تجاوزها الخيالي ووصول سعر الأضاحي المستوردة إلى 60 ألف ريال، فيما تصل الأضاحي المحلية (البلدي) وهي المفضّلة، إلى 100 ألف ريال.

ويشكو المواطنون والموظفون وذوو الدخل المحدود على حد سواء من ارتفاع أسعار أضاحي العيد، حيث لم تشهد أسواق المواشي في عدن أي انخفاض منذ قرابة الأسبوع ، بعد أن  وصل سعر الرأس الواحد من الماشية المحلية إلى 100 ألف ريال، مقابل 60 ألف ريال للمستوردة، فيما بلغت أسعار العجول بين 500- 600 ألف ريال، ليضاعف الارتفاع غير المسبوق لأسعار الملابس والأضاحي مأساتهم، وسط حالة الانهيار التي يشهدها الريال اليمني والارتفاع المتصاعد لأسعار المواد الغذائية وكافة المستلزمات الأخرى.

ودفعت الأزمات المتتالية التي تعيشها عدن، وآخرها أزمة ارتفاع الدولار، عدداً من المواطنين محدودي ومتوسطي الدخل لعدم شراء الأضاحي، فيما دفعت البعض منهم إلى شراء أضاحي العيد بالتقسيط، بينما أضطر آخرون  إلى شراء أضحية العيد من مرفق عملهم بفائدة مضاعفة، حيث سيتم استقطاع مبلغ يصل إلى ربع مرتبه الشهري البالغ 23 ألف ريال طوال العام قيمة أضحية العيد.

ويبرر تجار المواشي هذا الارتفاع، بارتفاع الدولار وأن أسعار الأضاحي باتت تفوق أسعار العام الماضي، مبينين أن أزمة ارتفاع الدولار تسبب في خلق أزمة جديدة ضحاياها التاجر والمواطن على حد سواء.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com