منبر كل الاحرار

الجبواني يطالب التحالف بالسماح لطائرات اليمنية بالمبيت في مطارات اليمن

الجنوب اليوم | متابعات خاصة 

 

دعا وزير النقل بحكومة هادي ، إلى السماح لطائرات الخطوط الجوية اليمنية بالمبيت في المطارات اليمنية.

واتهم الجبواني ، التحالف بالتعمد في إضرار الاقتصاد اليمني من خلال سيطرتها على مختلف المنافذ والموانئ  اليمنية ولم تعد اليمن تستفيد اقتصاديا من هذا القطاع بسبب حصار الإمارات و السعودية.

وقال الجبواني في حوار مع “العربي الجديد” اللندنية، كان من مهام قوات التحالف في البداية، السماح بدخول الإمدادات الإنسانية والحمولات التجارية إلى الموانئ والمطارات اليمنية بالتشاور مع الشرعية، إلا أننا وجدنا أنفسنا أمام واقع مخالف للمهام التي أتى بها التحالف.

وأشار إلى أن اليمنيين أصبحوا يعانوا من أضرار مؤثرة على الاقتصاد الوطني  جراء سيطرة التحالف على مختلف المنافذ، وأضرت بالتجار وقيدت المواطنين في تحركاتهم وسفرهم.

وكشف الجبواني عن رفض التحالف عقب اجتماعه بالتحالف بشأن فتح المطارات والموانئ ، مشيرا إلى أن التحالف قلص عدد الرحلات من وإلى خارج اليمن.

وأوضح الجبواني إن الاحصائيات السابقة تشير إلى أن عدد الرحلات منذ العام 2009 إلى 2015 لطيران الخطوط الجوية اليمنية، يقارب 8552 رحلة من مطار عدن فقط إلى الوجهات المختلفة، بينما في الفترة من 2016 إلى 2018 تراجعت إلى 1429 رحلة، بما تصل نسبته إلى 83 في المائة، وهي نسبة كبيرة جداً بحسب حديثه.

وبين الجبواني أن الخطوط الجوية ما يقارب من 582 ألف مسافر، حيث كان إجمالي المسافرين خلال الفترة من 2009 إلى 2015 حوالي 810 آلاف مسافر، بينما خلال الفترة من 2016 إلى 2018 تراجع العدد إلى نحو 228 ألف مسافر بنسبة انخفاض تبلغ نحو 72 في المائة.

وطالب الجبواني من التحالف ترك الشرعية تدير قطاعاتها بنفسها والسماح للطائرات المبيت في المطارات.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com