منبر كل الاحرار

مجلس الأمن يخيب آمال الانتقالي الجنوبي

الجنوب اليوم | خاص

 

خيب مجلس الأمن الدولي آمال المجلس الانتقالي الجنوبي التابع للإمارات والذي يدعو لانفصال جنوب اليمن عن شماله بدعم وتشجيع إماراتي.

وجدد مجلس الأمن أمس الخميس في بيان مشترك لأعضاء المجلس دائمي العضوية موقفهم تجاه وحدة واستقلال وسلامة الجمهورية اليمنية، مؤكدين دعمهم لسيادة اليمن ووحدته واستقلال أراضيه، الأمر الذي يضع المجلس الانتقالي الجنوبي في مأزق بعد أن زعم خلال الأونة الأخيرة بأنه بات يحظى باعتراف دولي بتمثيله للجنوب، بالإضافة إلى وضع الانتقالي في مأزق آخر بعد التصعيد الأخير الذي قاده المجلس بعناصره المسلحة التي شاركت باحتجاجات الشارع الجنوبي خاصة في عدن واقتحمت قصر معاشيق وطردت حكومة المناصفة.

وتضمن بيان الأمن الدولي وجود مخاوف دولية كبيرة من تقدم الحوثيين نحو مأرب على الرغم من أنها تأوي جماعات إرهابية مصنفة دولياً كمنظمات إرهابية وتقاتل حالياً مع التحالف السعودي الإماراتي ضد الحوثيين.

حيث أشار المجلس إن التصعيد العسكري في مأرب يهدد النازحين، مطالبين بضرورة وقف التصعيد العسكري من قبل الحوثيين، كما أعرب مجلس الأمن عن قلقه من التطورات العسكرية في أماكن أخرى في اليمن كتعز والمناطق الجنوبية، مشيراً إلى أن الجماعات الإرهابية في اليمن قد تستغل حالة عدم التقدم في عملية السلام.

وتطرق بيان المجلس إلى الوضع الاقتصادي والإنساني، حيث دعا المجلس إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية وحركة سفن الوقود والسماح بوصولها إلى ميناء الحديدة، فيما لا يزال التحالف السعودي يحتجز 14 سفنية مشتقات نفطية في عرض البحر الأحمر ويمنع وصولها إلى ميناء الحديدة لتفريغ حمولتها رغم أن بعضها مر على فترة احتجازها أكثر من عام، ورغم حصول جميع السفن على التصاريح والتراخيص اللازمة لذلك.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com