منبر كل الاحرار

أول ثمار مجلس طارق السياسي.. الحوثيون يستعيدون السيطرة في تعز

الجنوب اليوم | خاص

 

تمكنت قوات الحوثي من استعادة السيطرة على عدد من المناطق في جبهة الاحكوم بعد أيام من سيطرة قوات محور تعز والفصائل التابعة له المحسوبة على الإصلاح.

هذه السيطرة تأتي بعد إعلان قوات طارق المتواجدة في ساحل تعز تشكيل المجلس السياسي الخاص بما تسمى “المقاومة الوطنية المشتركة”، وهو ما أثار غضب قيادات الإصلاح في تعز وقيادة المحور المحسوبة على الإصلاح التي رأت في هذه الخطوة تمهيداً لخلق كيان في الساحل الغربي موالي للإمارات وغير معترف بسلطة هادي على غرار المجلس الانتقالي الجنوبي في الجنوب.

عوضاً عن كون ذلك يعد تهديداً للشرعية، فإن طارق صالح وعبر تعيينه أحد أبناء حضرموت كنائب له في المجلس السياسي يعد تهديداً آخر للقضية الجنوبية بشرعنة واضحة من التحالف السعودي، حيث يرى مراقبون إن هذه التحركات ستمكن طارق من لعب دور سياسي في الجنوب ما يعني تهميش المجلس الانتقالي الجنوبي من جهة وتهديد حقيقي لنفوذ الإصلاح في حضرموت.

ووصف مراقبون التحركات الأخيرة التي ظهرت إلى السطح في الجنوب والساحل الغربي عقب المبادرة السعودية، تعد بمثابة تفكيك ممنهج للشرعية ومكوناتها الرئيسية التقليدية التي يجري إبعادها تدريجياً عن المشهد السياسي مستقبلاً.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com