منبر كل الاحرار

حضرموت الجامع يطالب بفتح مطار الريان أسوة بمطار صنعاء وإخراج القاعدة العسكرية الإماراتية منه

الجنوب اليوم | خاص

 

طالب مؤتمر حضرموت الجامع في بيان اليوم بفتح مطار الريان الدولي في مدينة المكلا مركز محافظة حضرموت، أسوة بمطار صنعاء الدولي.

وطالب المؤتمر في البيان الذي رحب فيه بفتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الإنسانية المدنية والتجاية بموجب اتفاق الهدنة بين صنعاء والتحالف، طالب من المجتمع الدولي والأمم المتحدة الضغط على التحالف السعودي الإماراتي لفتح مطار الريان أمام الرحلات الدولية.

وتسيطر القوات الإماراتية على مطار الريان الدولي منذ العام 2016، وتسمح الإمارات بانطلاق رحلات من مطار الريان للرحلات الداخلية فقط معظم هذه الرحلات تتم من حضرموت إلى سقطرى والعودة فقط، بحسب ما يظهره جدول الرحلات اليومية لشركة طيران اليمنية.

وحولت أبوظبي مطار الريان إلى قاعدة عسكرية مغلقة وقد قامت باستحداثات كبيرة جداً داخل المطار، بما في ذلك إنشاء مبانٍ سكنية لجنود وحدة المارينز الأمريكية التابعة لمكافحة الإرهاب كما يوجد داخل المطار وجود عسكري بريطاني بشكل محدود فيما القوة العسكرية الأجنبية الأكبر داخل المطار هي القوة الإماراتية، وسبق لرئيس الأركان الإماراتي أن زار قواته في القاعدة العسكرية الإماراتية في مطار الريان أكثر من مرة خلال السنوات الماضية.

ولا تزال العديد من المنشآت الاستراتيجية والحساسة في المناطق التي يسيطر عليها التحالف السعودي خارج سيطرة المجلس الرئاسي الذي شكلته الرياض برئاسة رشاد العليمي، ومنذ تولي الأخير السلطة بدلاً عن هادي لم يتطرق المجلس بأي شكل من الأشكال إلى مسألة إعادة فرض السيادة اليمنية على المناطق الاستراتيجية الخاضعة لسيطرة القوات الإماراتية كجزيرة ميون بباب المندب وبعض الموانئ وكل المطارات الدولية في المحافظات الجنوبية بالإضافة لمنشأة بلحاف الغازية لتصدير الغاز المسال على الساحل الشرقي لليمن.

اقرأ أيضاً بهذا الشأن: الجنوب اليوم يكشف بالصور الفضائية مسار تحول مطار الريان بالمكلا لقاعدة عسكرية تحت الاحتلال الأجنبي

الجنوب اليوم يكشف بالصور الفضائية مسار تحول مطار الريان بالمكلا لقاعدة عسكرية تحت الاحتلال الأجنبي

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com