منبر كل الاحرار

خبير اقتصادي يكشف عن ارتفاع كارثي قادم في المحافظات الجنوبية جراء السعر الجمركي

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

 

حذر  الخبير الاقتصادي،  د. علي المسبحي من تداعيات رفع حكومة معين سعر الدولار الجمركي بنسبة 50% على المشتقات النفطية.

وأوضح أن القرار من شأنه زيادة أسعار الوقود في مدينة عدن وغيرها من المحافظات الجنوبية.

وعلق د. علي المسبحي على انعكاسات رفع الدولار الجمركي في عدن من 500 ريال إلى 750 ريالاً، إن “أسعار المشتقات النفطية تعتمد على أربعة عوامل رئيسية هي إرتفاع الأسعار العالمية وارتفاع أسعار الصرف وارتفاع الرسوم الجمركية والضريبية وارتفاع العمولات والجبايات”.

وقال المسبحي إن إيقاف حكومة صنعاء تصدير النفط أدى إلى “انخفاض إيرادات حكومة معين وجعلها تبحث عن حلول سريعة للحصول على سيولة نقدية لتغطية نفقاتها ولو على حساب معيشة المواطن البسيط، متجهة إلى مضاعفة الإيرادات الجمركية والضريبية ما سيضاعف من الأعباء المعيشية”.

وأشار إلى أن “رفع سعر الدولار الجمركي خاطئ وغير مدروس وكارثياً سيتسبب في مفاقمة معاناة المواطنين وحياتهم المعيشية من خلال إرتفاع كافة اسعار السلع الأساسية والكمالية وأسعار المشتقات النفطية”.

وأكد المسبحي، أن القرار سيؤدي الى إرتفاع أجرة النقل والمواصلات، كما سيدفع التجار إلى الاتجاه نحو ميناء الحديدة الذي قام بتخفيض السعر الجمركي وقدم تسهيلات كبيرة”.

كما توقع الخبير الإقتصادي “تراجع الايرادات الجمركية على عكس ما تتصور حكومة معين بأن القرار سيرفعها، كون عدد المستوردين للسلع والمشتقات النفطية سيتجهون نحو ميناء الحديدة” .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com