منبر كل الاحرار

تقرير دولي يسلط الضوء على عبث الإمارات باالتنوع البولوجي في سقطرى اليمنية

الجنوب اليوم |  متابعات خاصة

 

أشار  تقرير غربي  إلى تهديدات التنوع البيولوجي في جزيرة أرخبيل سقطرى ، في ظل سيطرة الإمارات  ، التي تستضيف حاليا مؤتمر المناخ العالمي (COP28) في دبي.

وقال التقرير الذي أعدته الباحثة اليونورا ارديماجني ونشره موقع “ذا كونفيرزيشن” مع بدء مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) في دبي، هناك أرخبيل صغير يخاطر بتصدر عناوين الأخبار: جزيرة سقطرى.

وأضاف أن هذه الجزر اليمنية الأربع الصغيرة، الواقعة في شمال غرب المحيط الهندي، كانت في مرمى الإمارات منذ بداية حرب اليمن وأن الإمارات شاركت في هذا الصراع منذ عام 2015 بحجة الحوثيين الا ان سقطرى ليست معنية حاليًا بالحرب الأهلية ولم يصل إليها الحوثيون.

وأشار التقرير الى أن جزيرة سقطرى تعتبر موطن لأشهر الحيوانات والزهور الفريدة في العالم، وتعتبر من بين بعض الأساطير باعتبارها الموقع الأصلي لحديقة عدن.

وأكد أنه “تم إدراج الأرخبيل حاليًا في قائمة التراث العالمي لليونسكو لحماية هذه الجزر من الثروات الإضافية في التنوع البيولوجي في العالم” وأن العلماء قدروا أن الجزيرة تحتوي على 37% من 825 نوعًا من النباتات، و90% من أنواع الزواحف، و95% من أنواع القواقع الأرضية في الجزيرة “.

وقالت الباحثة ارديماجني “لكن في السنوات الأخيرة، يُعتقد أيضا أن جوهرة التنوع البيولوجي هذه تحظى باهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة لأسباب عديدة محتملة متها موقعها الاستراتيجي، وسط الممرات المائية للخليج وأفريقيا وآسيا.

وأوضحت أن هذا الموقع مثالي بالنسبة للإمارات لتعزيز الأهداف الجيواستراتيجية مع مواجهة منافسيها وخصومها مشيرة الى ان إمكانات الجزيرة السياحية أيضا هي التي قد تثير اهتمام دولة الإمارات “.

ومنذ سبع سنوات تعبث الإمارات بجزيرة سقطرى اليمنية وتنوعاتها النادرة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com