منبر كل الاحرار

واشنطن بوست: بايدن اعترف أن ضرباته فشلت في قمع الحوثيين وقوتهم لا تزال تتنامى

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

اعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الأسبوع بأن الضربات فشلت حتى الآن في تثبيط عزيمة قادة الحوثيين، الذين وعدوا بالانتقام من الولايات المتحدة وبريطانيا، اللتين ساهم جيشهما في الضربات في اليمن.

هل سيتوقف الحوثيين؟ لا”، قال الرئيس للصحفيين. “هل سيستمرون؟ نعم.”

وقالت صحيفة واشنطن بوست إنه وبحسب المسؤولين الأمريكيين، فإنهم لا يتوقعون أن تستمر العملية لسنوات مثل الحروب الأمريكية السابقة في العراق أو أفغانستان أو سوريا. وفي الوقت نفسه، يعترفون بأنهم لا يستطيعون تحديد تاريخ نهائي أو تقديم تقدير للوقت الذي ستتضاءل فيه القدرة العسكرية لليمنيين بشكل كافٍ. وكجزء من هذه الجهود، تعمل القوات البحرية الأمريكية أيضًا على اعتراض شحنات الأسلحة القادمة من إيران، وفق الصحيفة.

“الحوثيون، الذين صعدوا بشكل غير متوقع من حركة متمردة غامضة في الجبال الشمالية باليمن في التسعينيات إلى حكم مساحات واسعة من البلاد بحلول عام 2015، صمدوا في السابق أمام سنوات من القصف من قبل تحالف عسكري بقيادة المملكة العربية السعودية.”

وقال دبلوماسي أمريكي مطلع للصحيفة: “نحن لا نحاول هزيمة الحوثيين، وليست هناك رغبة في غزو اليمن”. “الرغبة هي تقليل قدرتهم على شن هذا النوع من الهجمات في المستقبل، وهذا يتضمن ضرب البنية التحتية التي تمكن هذا النوع من الهجمات، واستهداف قدراتهم ذات المستوى الأعلى”.

وقال المسؤول الأمريكي الأول إن الضربات الأمريكية والبريطانية الأولية نجحت في “إضعاف بشكل كبير” الأصول العسكرية المستهدفة حتى الآن، لكنه أقر أيضًا أنها تحتفظ بترسانة كبيرة. وقال: “هذا لا يعني أن الحوثيين لا يزالون لا يملكون القدرة، ولكن هناك الكثير مما لديهم ولا يملكونه الآن”.

وقال المسؤولون الغربيون، إن الأيديولوجية، وليس الاقتصاد، كانت الدافع الرئيسي لقرار بايدن شن الحملة الحالية. وفي حين أن الهجمات تسببت حتى الآن في خسائر فادحة في أوروبا مقارنة بالولايات المتحدة، التي تعتمد على طرق التجارة في المحيط الهادئ أكثر من تلك الموجودة في الشرق الأوسط، فإن حملة الحوثيين بدأت بالفعل في إعادة تشكيل خريطة الشحن العالمية. واختارت بعض الشركات إعادة توجيه السفن حول رأس الرجاء الصالح قبالة جنوب أفريقيا، في حين علقت شركات النفط الكبرى، بما في ذلك BP وShell، الشحنات عبر المنطقة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com