منبر كل الاحرار

صحافة| اليمن يوحد الشرق الأوسط ضد الغرب

الجنوب اليوم | صحافة

كتب يوري مافاشيف في صحيفة فزغلياد الروسية مقالا جاء فيه: لقد أصبحت اليمن خط صدع آخر بين الشرق والغرب، وقد يرغب عشرات، وربما مئات الآلاف من المتطوعين من الدول العربية، في الانتقام من الغرب بسبب مظالم الماضي القريب في غزة، ولا يمكن لأحد أن صدعهم.
إن لعنة الأجيال التي يعاني منها الغرب تتلخص في إحجامه عن فهم الفروق الدقيقة في المشاكل التي تنشأ في العالم، وهكذا، دخل اللاعبون من خارج المنطقة، الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى، إلى الشرق الأوسط مرة أخرى، هذه المرة إلى اليمن – مع عمليته “حارس الازدهار” ضد حركة أنصار الله في اليمن، وعلى الرغم من الإمكانات المتباينة للأطراف، فإن لدى واشنطن وحلفائها فرصة ضئيلة للنجاح.
ولا يتعلق الأمر كثيرًا بالصفات القتالية لليمنيين أو بقدراتهم، ومن دون أن يكلف نفسه عناء دراسة «الأجزاء المادية»، تأخر الغرب الجماعي كثيرًا، وانتهى به الأمر في منطقة صحوة مختلفة تمامًا، ولكي نفهم عمق سوء التقدير الأميركي، فلابد وأن نعود بثماني سنوات إلى الوراء، عندها جرت المحاولات الأولى لكبح جماح أصحاب مضيق باب المندب، علاوة على ذلك، مع وجود بيانات أولية أكثر ملاءمة للحملة العقابية.
في عام 2015، كان التحالف الواسع الذي تدخل في الحرب الأهلية في اليمن يتألف من دول عربية محلية كانت على دراية بالوضع على الأرض، مما يعني أنها كانت أكثر وعياً بنقاط ضعف أنصار الله من الأمريكيين، وبالإضافة إلى ذلك، كانت ميزانياتهم العسكرية متضخمة بالنفط.
وتعززت شرعية تصرفات التحالف من خلال حقيقة أن أنصار الله وضعوا أنفسهم، واعتبرهم خصومهم، في شبه الجزيرة العربية، أي في تلك الأراضي التي ولد فيها الديانة الإبراهيمية العالمية – الإسلام – وبناء على ذلك، بالنسبة للرياض، باعتبارها الوصي على الحجاز – أراضي مكة والمدينة المقدسة لدى المسلمين، فإن مثل هذا القرب كان غير مقبول.
ومع ذلك، حتى ذلك الحين، لم تنجح الشرعية ولا الضربات الجوية التي نفذها التحالف العربي باستخدام أسلحة باهظة الثمن، بما في ذلك الأسلحة الأمريكية عالية الدقة، في إحداث تغيير نوعي في الوضع في مسرح العمليات العسكرية، كما فعل الحصار البحري الذي أدى إلى تجويع اليمنيين، ورداً على ذلك، قام اليمن فعلياً بضرب البنية التحتية النفطية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بشكل فعال للغاية، وبدون الخوض في تفاصيل تلك الحرب، نشير إلى الشيء الرئيسي: بعد ثماني سنوات من الشد الدموي الذي لا معنى له، اختار ممثلو أغنى الدول في المنطقة سحب قواتهم ودخلوا في مفاوضات سلام مع اليمن، واتفق الطرفان على كل شيء، دون صعوبة.
أنصار الله هم جماعة عسكرية سياسية وفي نفس الوقت جماعة دينية – الزيديين، صحيح أن هذه الأقلية تشكل ثلث سكان البلاد، وظهرت حركة أنصار الله في اليمن في أواخر التسعينيات، ويأتي الاسم الذاتي “الحوثيين” من اسم مؤسس الحركة، حسين بدر الدين الحوثي، وهو سياسي وزعيم ديني وأمير حرب، ولا يزال أنصار الله تحت قيادة شقيقه عبد الملك الحوثي، لذا فقد اكتسب الحوثيون الكثير من الخبرة على مدى ما يقرب من 20 عامًا من القتال، وهذا ما تؤكده النجاحات التي رافقتهم
وفي الوقت نفسه، فإن أياً من الدول التي قاتلت سابقاً مع أنصار الله لا تلعب ضدهم هذه المرة إلى جانب التحالف الأمريكي، ما لم نأخذ في الاعتبار بالطبع البحرين، التي يعتبر استقلالها في صنع القرار موضع شك كبير، اذ يتمركز الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية في أراضي الولاية لسنوات عديدة.
تفسير ظاهرة “عدم الانحياز” هو التضامن الإسلامي: وبعد إعلان اليمن الحرب على إسرائيل خريف 2023، بدأ الشارع العربي يتعاطف مع أنصار الله اليمنيين، أما ممالك الخليج خائفة من بعد أحداث “الربيع العربي” وهذا الخوف له ما يبرره – فالتصرفات المناهضة لإسرائيل التي تقوم بها أنصار الله تبدو مهمة للعالم العربي أيضًا لأن ممالك الخليج، في الواقع، فضلت التقاعس عن دعم أتباع الدين الفلسطيني، على الأقل، لم يكن هناك حديث من جانبهم عن أي حصار تجاري لإسرائيل، ولا يوجد أي حديث حتى الآن، وهذا يعني أن الدخول في حرب إلى جانب “الكفار” من الغرب ضد من يحاربون إسرائيل فعلياً هو أمر في غاية الخطورة، وهاجم أنصار الله بشكل واضح السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية.
ولعب دعم إدارة جو بايدن غير المشروط لإسرائيل ضد حماس دورًا حاسمًا تقريبًا هنا، وليس سرًا لجميع المراقبين أن الغطاء الجوي للدولة اليهودية يتم توفيره من قبل عدة مجموعات حاملات طائرات تابعة للبحرية الأمريكية من عدة مياه منذ أكتوبر 2023، ناهيك عن ألفي جندي من مشاة البحرية من الوحدة الاستطلاعية السادسة والعشرين، وغني عن القول، كيف ينظر المسلمون في جميع أنحاء العالم، الذين تعتبر القدس مدينة مقدسة بالنسبة لهم.
كما أصبح موقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يتابع العالم العربي عن كثب، علامة على المشاعر المعادية للغرب في المنطقة، وليس من قبيل الصدفة أنه انتقد الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى بسبب الضربات غير المصرح بها على اليمن، على الرغم من أن أنقرة رسميا في كتلة الناتو.
علاوة على ذلك، فحتى مثل هذا الزعيم الرئيسي في جنوب آسيا، والذي لعقته الولايات المتحدة مؤخراً، مثل الهند، فضل الدبلوماسية على القوة الغاشمة ضد اليمن، وأثناء التفاقم، لم يتصل وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جيشانكار ببايدن أو سوناك، بل ذهب إلى إيران للتوسط لدى أنصار الله “للتخفيف المشترك من المشاكل العالمية” في المنطقة.
وهكذا تحول اليمن إلى خط صدع آخر بين الشرق والغرب، وبناء على ذلك، عاجلا أم آجلا، سيتعين على التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى أن يأخذ في الاعتبار المشاعر الهائلة المعادية للغرب في الدول العربية، خاصة إذا كنا نتحدث عن العمليات البرية، وقد يرغب عشرات، وربما مئات الآلاف من المتطوعين من الدول العربية، في الانتقام من الغرب بسبب مظالم الماضي القريب في غزة، ومن سيحافظ على هؤلاء الراغبين في معارضة العالم الإسلامي؟ هل ممالك الخليج؟ بالطبع لا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com