منبر كل الاحرار

الإمارات تتنكر لجرائمها في الجنوب ، وترفص تقرير فريق الخبراء الدوليين .

الجنوب اليوم | خاص

 

لاتزال الإمارات تتخذ من هادي كرئيس معترف به من السعودية ذريعة لأرتكاب جرائمها البشعة بحق ابناء الجنوب .
رغم أن ابوظبي تعلم والعالم أجمع يعلم أن هادي أصبح مجرد رئيس بدون قرار ولايستطيع الحركة أو العودة إلى مسقط رأسة أو المحافظات الخارجة عن سيطرة الحوثيين منذ ثلاث سنوات ونصف .
ورغم ذلك رفض أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية تقرير فريق الخبراء الدوليين المعني باليمن، والذي اتهم فيه قوات مسلحة مواليه للإمارات بارتكاب جرائم في عدد من المناطق الجنوبية والشرقية بينها إدارة سجون سرية.
وحث قرقاش مجلس حقوق الإنسان على إعادة التركيز على تقديم الدعم إلى حكومة اليمن في مجال بناء مؤسسات حماية حقوق الإنسان في اليمن.
وذكر قرقاش في رسالته الموجهة إلى ميشيل باشيليه، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بأن “أخطاء وعثرات الفريق في الحكم والمنهجية هي كثيرة وخطيرة للغاية ولا يمكن تجاهلها” ولذلك قررت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى جانب عدد من الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان عدم دعم تجديد ولاية فريق الخبراء العام الماضي حسب قوله.
كما أرفق الوزير الإماراتي قرقاش برسالته تقييماً لما اسماه أوجه القصور العديدة التي شابت تقرير فريق الخبراء المنشور عام 2018، والذي استغرق إعداده عدة أشهر واستند إلى دراسة متأنية وشاملة للتقرير ومنهجه ومبادئ القانون الدولي ذات الصلة، حيث توصل التقييم إلى تجاوز الفريق لإطار ولايته في عدة جوانب، وفق الرد.
وأضاف المسؤول الإماراتي ” إن الفريق فشل في الوقت ذاته في تنفيذ جوانب أخرى مهمة من ولايته، منها على سبيل المثال، الفشل في نقل صورة دقيقة عن النزاع في اليمن وتطبيقها على مهام المراقبة والإبلاغ المكلف بها، واتباعه منهجاً معيباً، وإساءة تفسير وتطبيق مبادئ القانون الدولي، وإطلاق مزاعم غير صحيحة ضد دولة الإمارات. كما قال قرقاش.
وأشار قرقاش في رسالته إلى أن “دولة الإمارات ترى أن تكليف فريق الخبراء بإعداد تقرير آخر لن يُحقق هدفنا المشترك المتمثل في تعزيز وحماية حقوق الإنسان للشعب اليمني.
رسالة قرقاش أثارت سخرية الآلاف من الناشطين في مجال حقوق الانسان في اليمن وخارج اليمن ، واعتبروا ذلك الرد بالسخيف والذي يحاول من خلاله المسؤول الإمارتي تبرئة بلدة من جرائم بشعة ارتكبتها بحق ابناء المحافظات الجنوبية .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com