منبر كل الاحرار

اقتصاديون: الشرعية والبنك المركزي بعدن وراء انتعاش سوق الصرافة السوداء وانهيار العملة

 الجنوب اليوم | متابعات خاصة 

 

اتهم الصحفي المتخصص بالشأن الاقتصادي وفيق صالح , حكومة هادي ، بالتسبب بانهيار العملة المحلية وتجاهل أثارها الكارثية على المستويين الاقتصادي والإنساني وفشل البنك المركزي اليمني في عدن عن إيجاد أي معالجات له.

وقال وفيق صالح في سلسلة تغريدات على تويتر, إنّ الشرعية السبب الرئيس لتدهور سعر الريال، مشيرا إلى أنها لم تُفعّل أي خطة في الملف الاقتصادي، وأخلت السوق المصرفية للهوامير والمضاربين، وأصبحوا هم من يمسكون بزمام الأمور ويتحكمون بصعود وانخفاض أسعار الصرف بحسب وصف.

وأضاف صالح أن غياب الحكومة على الأرض، وعدم تفعيل مؤسسات الدولة، بالإضافة إلى غياب أي رؤية للحكومة في إدارة الملف الاقتصادي، وضعف سيطرة البنك المركزي على كافة الموارد، وبقاء الأوضاع تُدار بهذه الطريقة من العشوائية والتخبُّط، هو السبب الرئيسي فيما يحصل من انهيار للعملة اليمنية”.

ولفت وفيق إلى أن دورة الانهيار الحالية للريال، عرّت الحكومة بشكل كُلِّي، وكشفت عن حجم العجز والفشل الذي تشهده مختلف المؤسسات ، وهو الذي لا يمكن أن ينساه الشعب، أو يغفر للحكومة هذا الخذلان الكبير.

وطالب وفيق صالح بإيقاف صرف رواتب مسؤولي الشرعية بالعملة الصعبة، ومُصارَفة ذلك بالريال عبر البنك المركزي اليمني، واتخاذ تدابير تمنع خروج العملات الصعبة إلى خارج البلاد، وتنظيم عملية الاستيراد، وهي أولى الخطوات لوقف انهيار الريال اليمني.

وحذّر وفيق صالح من المطالبة بأي دعم مالي دولي، في ظل بقاء الوضع كما هو عليه حالياً واستمرار اغتراب الشرعية خارج البلد؛ هو فتح باب جديد للفساد والنهب لمسؤولي الحكومة، ولن يُغيِّر من الوضع شيئاً بالنسبة للمواطن.

وفي السياق تشهد عدن وبعض المحافظات الجنوبية انتعاشاً لسوق الصرافة السوداء، عقب قيام جمعية صرافي عدن إيقاف الأنشطة المصرفية المُتعلِّقة ببيع وشراء العملات، مع معاودة جزئية لأعمال شبكات التحويل المالية، مع انهيار قيمة الريال إلى مستويات خطرة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com