منبر كل الاحرار

هل سيُقدم هادي على صفقة تبادل أسرى للإفراج عن اللواء الصبيحي استجابة لمبادرة الحوثي

الجنوب اليوم | خاص

 

للعام السابع على التوالي لا يزال اللواء محمود الصبيحي وزير الدفاع السابق في حكومة هادي معتقلاً لدى الحوثيين، وسبق أن كشفت لجنة الأسرى التابعة للحوثيين عن كواليس ما يتم في مفاوضات صفقات تبادل الأسرى السابقة برعاية أممية وما يجري فيها من تهرب من قبل طرف الشرعية من إدراج اسم اللواء محمود الصبيحي ضمن قوائم الأسرى المطلوب الإفراج عنهم الأمر الذي يعزز صحة المعلومات التي تتحدث أن وقوع اللواء محمود الصبيحي في أسر الحوثيين في معارك قاعدة العند في لحج في 2015 كان بمؤامرة وخيانة حيكت ضده من قبل الرئيس هادي نفسه.

في هذا السياق أعلن الحوثيون اليوم عبر لجنة شؤون الأسرى التابعة لهم في صنعاء في بيان رسمي عن استعداد اللجنة للدخول في صفقة شاملة محلية أو دولية لتبادل الأسرى تشمل القيادات من كل الأطراف وعلى رأسهم اللواء محمود الصبيحي وشقيق الرئيس هادي، ناصر منصور وبقية القيادات الأخرى.

وقال عبدالقادر المرتضى رئيس اللجنة في تصريح لتلفزيون المسيرة التابع للحوثيين أنهم قرروا إعلان مبادرة صفقة تبادل أسرى شاملة بما فيها القيادات بسبب ضعف وغياب الأمم المتحدة عن ملف الأسرى.

وأضاف المرتضى أن الطرف الآخر “يتهمنا بأننا من نرفض صفقات تبادل الأسرى وإزاء هذه الاتهامات نحن نعلن أننا مستعدون للتبادل بما في ذلك القيادات لدفع الأعذار عن مرتزقة العدوان الذين يتحججون بأننا من يرفض صفقات التبادل رفض إخراج القيادات”.

وقال المرتضى أن السعودية تمنع الطرف الآخر من إبرام صفقات تبادل أسرى، وأضاف قائلاً “المرتزقة لا يملكون أي صلاحية لتجاوز الأوامر السعودية، نحن مستعدون للإفراج عن كافة الأسرى بما في ذلك القيادات وننتظر الرد من المرتزقة ونحن مستعدون أن نرسل وساطات محلية من المشائخ والوجاهات لعقد لقاءات ثنائية مع الطرف الآخر لترتيب الصفقة”.

وفي إشارة إلى أن الشرعية لا تلقي بالاً لأسراها لدى الحوثيين، قال المرتضى إنهم حريصون جداً على تحرير أسراهم مؤكداً بأنهم يبذلون كافة الجهود لتحقيق ذلك.

واتهم رئيس لجنة الأسرى بصنعاء الأمم المتحدة بإهمال ملف الأسرى في اليمن، وقال إن ضعف الأمم المتحدة عن ملف الأسرى سببه غياب الملف عن أولوياتهم وتعامل المنظمة الدولية معه كملف ثانوي، مشيراً إلى أن المنظمة لا تمارس أي ضغوط على الجهات المعرقلة لإتمام ملف تبادل الأسرى.

 

اقرأ بهذا الشأن أيضاً ما كشفه مكتب اللواء الصبيحي من معلومات بشأن تعمّد الشرعية استبعاد الصبيحي من قوائم الأسرى

قبائل الصبيحة تتلقى صفعة موجعة من هادي وأبرز أسراها لا يساوي شقيقه “ناصر منصور”

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com