منبر كل الاحرار

الأمن القومي الأمريكي: الهدنة نصر كبير للمقاومة وهدف اسرائيل في القضاء على حماس تم تقويضه

الجنوب اليوم | وكالات

 

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، السبت، بأن حركة المقاومة الفلسطينية حماس، حققت نصرا كبيرا بفرض الهدنة وصفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح بولتون في مقال له على صحيفة “ديلي تلغراف البريطانية” بأن حماس حققت نصرا كبيرا بفرض الهدنة على الاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى أنه ليس من الواضح حتى اللحظات الآثار السلبية التي ستلحق بالاحتلال الإسرائيلي، مضيفا بأن الصفقة تلقي بظلال الشك بشأن قدرة الاحتلال على تحقيق هدف”القضاء على حماس”

ولفت المستشار الأمريكي إلى أن الهدنة ستمكن المقاومة الفلسطينية من إعادة ترتيب صفوفها خصوصا في جنوب قطاع غزة، عبر نصب الافخاخ والكمائن لجيش الاحتلال.

وأشار بولتون إلى أن قبول الإدارة الأمريكية والإسرائيلية بوقف تحليق الطيران المسير الإسرائيلي فوق غزة، يمثلا إخفاقا لأن ذلك سيحرمهما من كثير من المعلومات كان يمكن الحصول عليها خلال فترة الهدنة.

وتابع “من الناحية العسكرية، سيكون التحدي الأكبر الذي يواجه “إسرائيل” هو الفرصة التي ستضيعها بوقف هجومها “الناجح” في منتصف الطريق. وتتمثل استراتيجية حماس في الاستفادة من أي توقف، مهما كان قصيراً ولأي سبب كان، لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار”.

وأضاف “قد لا تنجح “إسرائيل” في المحاولة الأولى، ولكنها سوف تتعرض لضغوط متزايدة للتنازل. والخطر الجدي هو أن تصميم “إسرائيل” على تدمير حماس قد يتم تقويضه. والخطر الأكبر هو أن هذا بدأ بالفعل في إضعاف الدعم من جانب الولايات المتحدة”.

وبدأت الساعة السابعة من يوم أمس الجمعة، هدنة إنسانية تستمر لأربعة أيام بشروط هامة فرضتها المقاومة الفلسطينية وتخللها إطلاق أول دفعة للأسرى من سجون الاحتلال.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com